الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس وزراء قطر ورئيس الموساد يبحثان صفقة الرهائن

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 12:45 ص
رئيس جهاز المخابرات
رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية

التقى رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية (الموساد) ديفيد برنياع مع رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة، أمس الإثنين، لمناقشة سبل الدفع من أجل التوصل لاتفاق لتأمين الإفراج عن الرهائن الـ191 الذين مازالوا محتجزين في قطاع غزة، حسبما أكد مصدر مطلع لصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

 

يأتي هذا الاجتماع في الوقت الذي يجتمع فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن مع فريقه المفاوض للبحث عن طريقة للدفع نحو التوصل إلى اتفاق، وفقا للتقرير.

 مفاوضات وقف إطلاق النار

يشار إلى أن أحدث جولة في مفاوضات وقف إطلاق النار في الحرب الجارية في قطاع غزة والتي جرت في العاصمة المصرية القاهرة يوم الأحد 25 أغسطس وصلت إلى طريق مسدود مرة أخرى، في ظل "جمود صعب" في المحادثات، وفقا لمصادر دبلوماسية.


وتجرى المفوضات ،التي تتوسط فيها مصر وقطر والولايات المتحدة، على أساس المبادئ التي طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو الماضي، والتي دعمها قرار مجلس الأمن رقم 2735.

العملية العسكرية

وفي وقت سابق؛ كشف محمد سعيد الرز، الكاتب والمحلل السياسي اللبناني، تفاصيل العملية العسكرية التي شنها حزب الله اللبناني، على شمال إسرائيل، موضحا أن الحزب أراد الرد على مقتل القيادي فؤاد شكر. 

 

حزب الله أطلق 300 صاروخ كاتيوشا


وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن حزب الله أطلق 300 صاروخ كاتيوشا.


ولفت إلى أن ضربة حزب الله استهدفت مركزًا عسكريًا حساسيا وربما تكون تخص الشاباك والموساد كانت دولة الاحتلال الإسرائيلي أخلتها في وقت سابق.


وواصل كلامه موضحًا أن هذا الرد كان محدودا ومدروسا باستخدام الكاتيوشا والطائرات المسيرة، حيث لم يستخدم الحزب صواريخه الذكية والدقيقة وبعيدة المدى.


واستطرد أن حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني، سوف يعلن في مؤتمر صحفي مساء اليوم، نتائج العملية العسكرية على شمال إسرائيل.


واختتم محمد سعيد الرز، الكاتب والمحلل السياسي اللبناني، أن الجبهة اللبنانية باتت مرتبطة بالمفاوضات الجارية بشأن وقف الحرب على غزة.