الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

سد عجز المعلمين

سد عجز المعلمين.. التعليم تكشف شروط التحويل بين التخصصات للعام الدراسي الجديد

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 10:45 ص
سد عجز المعلمين
سد عجز المعلمين

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توجيهات جديدة للمديريات التعليمية بشأن كيفية معالجة سد عجز المعلمين استعدادًا للعام الدراسي المقبل.

 

سد عجز المعلمين في مصر

 

وأوضحت الوزارة أنه فيما يتعلق بالتحويلات بين التخصصات، يجب على المعلمين الراغبين في الانتقال من المواد ذات الفائض إلى المواد التي تعاني من نقص، أن يمتلكوا مجموعة من المؤهلات المحددة وفقًا لما يلي:

لمادة اللغة العربية: يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة تخصص الفلسفة من جامعة الأزهر لتدريس اللغة العربية في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية.

 

لمادة اللغة الإنجليزية: يتعين أن يكون المتقدم حاصلاً على ليسانس الألسن أو اللغات والترجمة، بشرط أن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية لديه، وذلك لتدريس اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية.

 

لمادة الرياضيات: يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على بكالوريوس تجارة من شعبة القسم العلمي في المرحلة الثانوية أو بكالوريوس زراعة من شعبة الهندسة الزراعية لتدريس الري

 

اضيات ومتعدد التخصصات في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية.

 

لمادة العلوم: يشترط أن يكون المتقدم حاصلاً على بكالوريوس في العلوم في أحد الأقسام التالية: الفيزياء، الكيمياء، البيولوجيا، الحيوان، النبات، الجيولوجيا، أو بكالوريوس العلوم الزراعية لتدريس مادة العلوم في المرحلة الابتدائية.

تنسيق الشهادات المعادلة 2024

 

في بيان سابق لها، أعلنت التعليم العالي بدء عملية تنسيق الشهادات المعادلة لعام 2024 يوم الأحد الموافق 31 أغسطس 2024، وفقًا لإعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبر حسابها على «فيسبوك». أعلنت الوزارة عن مواعيد وأماكن صرف وقبول أوراق الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية للعام الدراسي 2024-2025.

 

وتشمل عملية التنسيق بدءًا من اليوم سحب وقبول الأوراق من خلال المكاتب التالية:

القاهرة: المكتب الرئيسي لمكتب التنسيق موجود في مقر إدارة رعاية الطلاب بجامعة عين شمس، بالمدينة الجامعية للبنين.

أسيوط: الفرع يقع في مبنى إدارة جامعة أسيوط القديم بمنطقة «الوليدية».

الإسكندرية: الفرع موجود في المدينة الجامعية للبنات بمنطقة «عزبة سعد» في سموحة.