الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تفاصيل زيارة السيسي إلى تركيا بالصور

الأربعاء 04/سبتمبر/2024 - 05:53 م
تفاصيل زيارة السيسي
تفاصيل زيارة السيسي إلى تركيا بالصور

تفاصيل زيارة السيسي إلى تركيا بالصور.. تصدر اسم الرئيس عبد الفتاح السيسي محرك البحث العالمي جوجل، وذلك أول زيارة له إلى تركيا منذ توليه منصبه عام 2014.

تفاصيل زيارة السيسي إلى تركيا

يقدم لكم موقع مصر تايمز، تفاصيل زيارة السيسي إلى تركيا، حيث أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كان في استقبال السيسي في مطار إسنبوجا.

وعند وصولهما، التقى الزعيمان لفترة وجيزة في قاعة الشرف بالمطار قبل أن يسافرا معًا إلى المجمع الرئاسي التركي في نفس السيارة الرسمية.

وأقيمت مراسم استقبال رسمية للسيسي فور وصوله للمجمع.

تفاصيل زيارة السيسي إلى تركيا بالصور

زيارة الرئيس السيسي اليوم

وقال بيان للرئاسة المصرية في وقت سابق اليوم إن "زيارة السيسي التاريخية إلى تركيا"، التي تأتي بدعوة من أردوغان، تفتتح مرحلة جديدة في الصداقة والتعاون بين البلدين، سواء على المستوى الثنائي أو على مستوى المنطقة.

وقال السيسي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم الأربعاء: "سعدت للغاية بزيارتي الأولى للجمهورية التركية ولقاءي بالرئيس رجب طيب أردوغان".

وأضاف السيسي أن مصر وتركيا تربطهما علاقات تاريخية وشعبية عميقة، وتتمتعان بعلاقات سياسية قوية منذ تأسيس الجمهورية التركية على يد مصطفى كمال أتاتورك.

وأضاف أن "زيارتي اليوم، والتي جاءت عقب زيارة الرئيس أردوغان للقاهرة، تعكس إرادتنا المشتركة لبدء مرحلة جديدة من الصداقة والتعاون بين مصر وتركيا".

وأشار السيسي إلى أن المرحلة الجديدة تعكس الأدوار المحورية التي تلعبها الدولتان في منطقتيهما وفي المشهد الدولي الأوسع، بما يحقق تطلعات وآمال شعبي البلدين.

ومن المقرر أن يجري السيسي خلال الزيارة مباحثات معمقة مع أردوغان في بيشتيبي، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية والإقليمية في ظل تحديات كبيرة تتطلب التشاور والتنسيق المشترك، بحسب بيان الرئاسة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن من المنتظر أن يتضمن الاجتماع المقرر عقده في أنقرة توقيع عدد من مذكرات التفاهم في مجالات التعاون المختلفة.

كما سيتناول الزعيمان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ومعالجة الأزمة الإنسانية المستمرة التي يعاني منها الفلسطينيون، وتهدئة التوترات في الشرق الأوسط.

وستكون هذه القمة الثانية بينهما منذ بدأت أنقرة والقاهرة إصلاح العلاقات بعد الخلاف الدبلوماسي الذي استمر عقدا من الزمان بعد الإطاحة بمحمد مرسي من منصب رئيس مصر في عام 2013.

وفي وقت سابق من هذا العام، استضافت القاهرة القمة الأولى، في زيارة هي الأولى لأردوغان إلى مصر منذ عام 2012.

وشكلت الاجتماعات رفيعة المستوى بين السيسي وأردوغان نهاية لجهود دبلوماسية وأمنية مكثفة ، حيث وجدت الدولتان أن مصالحهما الاقتصادية والسياسية المشتركة تفوق خلافاتهما الأيديولوجية.

واتفق الزعيمان خلال لقائهما بالقاهرة  على رفع التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة ، وتعزيز الاستثمارات المشتركة، واستكشاف مجالات جديدة للتعاون بين البلدين.

ارتفعت التجارة بين مصر وتركيا بشكل ملحوظ خلال العامين الماضيين، بعد ما يقرب من عقد من العلاقات المتوترة، وفقًا للبنك المركزي المصري.

أظهرت بيانات البنك المركزي أن حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا قفز بنسبة 82 بالمئة خلال العام المالي 2021-2022 إلى نحو 6.78 مليار دولار، مسجلا أعلى مستوى له في السنوات العشر الماضية.

كما سجلت التجارة أيضًا ما يقرب من 2 مليار دولار في النصف الأول من عام 2024.

تفاصيل زيارة السيسي إلى تركيا بالصور
تفاصيل زيارة السيسي إلى تركيا بالصور
تفاصيل زيارة السيسي إلى تركيا بالصور
تفاصيل زيارة السيسي إلى تركيا بالصور
تفاصيل زيارة السيسي إلى تركيا بالصور

اقرأ المزيد