الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

يحارب القشرة وتهيج الرأس.. فوائد سحرية لـ زيت النيم

الأربعاء 04/سبتمبر/2024 - 08:34 م
زيت النيم
زيت النيم

يعتبر الزيت مكونا شائعا في منتجات العناية بالبشرة، توفر أوراق النبات فوائد صحية أيضا ، يجب استخدام زيت النيم العضوي المعصور على البارد.

الفوائد الصحية لزيت النيم

يستخدم زيت النيم لعلاج التهاب البلعوم والأذن ولتخفيف آلام الدورة الشهرية والعضلات.

علاج حب الشباب

بفضل احتوائه على حمض الأوليك، الذي له أيضاً خصائص مرنة ومرطبة، يوصى باستخدام زيت النيم لعلاج حب الشباب وآثاره، ومنع تكوين البثور والرؤوس السوداء، المشكلة التي تواجه الكثير من النساء الناتجة عن تراكم الزيوت في البشرة أو البكتيريا أو خلايا الجلد الميتة.

 

زيت النيم له رائحة قوية بشكل خاص لإخفاء ذلك، حاولي خلط زيت النيم مع زيت ناقل، مثل الجوجوبا أو جوز الهند أو زيت اللوز تساعد الزيوت الحاملة أيضًا الجلد على امتصاص زيت النيم.

يحارب القشرة وتهيج فروة الرأس

يعد  زيت النيم  علاجًا فعالًا للقشرة وتهيج فروة الرأس؛ وذلك بفضل خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت النيم يمكنك القضاء على الفطريات والبكتيريا التي تسبب القشرة؛ ما يخفف الحكة والتقشر.

ترطيب وإصلاح الشعر:

يعد زيت النيم بلسمًا طبيعيًا ممتازًا للشعر؛ وذلك بفضل قدرته على ترطيب وتنعيم ألياف الشعر. من خلال تطبيق زيت النيم على شعرك يمكنك استعادة الرطوبة المفقودة وإصلاح الأضرار الناجمة عن الحرارة أو التعرض لأشعة الشمس

مبيد حشري

يعتبر زيت النيم مبيداً حشرياً طبيعياً ممتازاً مفيداً في القضاء على الطفيليات النباتية وإبقائها بعيدة، من خلال رشه على الزرع.

كيفية استخدام زيت النيم للبشرة والشعر

للبشرة:

لاستخدامه على بشرتك يوصى بتخفيفه بزيت ناقل مثل: زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الزيتون. يمكن تطبيقه مباشرة على بشرة نظيفة وجافة، وتدليكه بلطف حتى يتم امتصاصه بالكامل.

للشعر:

لاستخدامه على شعرك ينصح بوضعه على فروة الرأس والجذور، وتدليكه بلطف لتحفيز الدورة الدموية وتعزيز امتصاصه بعد ذلك وزعي زيت النيم من منتصف الشعر إلى الأطراف لتغذية وتقوية الشعر.

 

كما يمكن استخدام زيت النيم كعلاج ما قبل الغسيل، وذلك بوضعه على الشعر الجاف وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو. وذلك بهدف إصلاح تلف الشعر وتحسين ملمسه ولمعانه.