الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الصلب الأمريكية تهدد بشطب آلاف الوظائف حال فشل صفقة بيع الشركة

الأربعاء 04/سبتمبر/2024 - 10:43 م
الولايات المتحدة
الولايات المتحدة

حذرت شركة صناعة الصلب الأمريكية يو.إس ستيل كورب النقابات العمالية والساسة في الولايات المتحدة من تداعيات عرقلة صفقة بيعها إلى شركة نيبون ستيل كورب اليابانية لصناعة الصلب، مشيرة إلى أن عدم اتمام الصفقة سيؤدي إلى شطب آلاف الوظائف لديها.

شركة صناعة الصلب الأمريكية

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان شركة صناعة الصلب الأمريكية أنه بدون دعم من شركة الصلب اليابانية العملاقة، ستضطر يو.إس ستيل كورب إلى التخلي عن أفران الصهر القديمة  مما يعرض آلاف الوظائف للخطر  ويقوض القدرة التنافسية لصناعة الصلب الأمريكية.

وفي مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية  أكد الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الصلب الأمريكية ديفيد بوريت هذه التحذيرات.

يذكر أن صفقة الاستحواذ اليابانية تواجه معارضة قوية من جانب كل من الجمهوريين والديمقراطيين ونقابة يونايتد ستيل ووركرز لعمال صناعة الصلب في الولايات المتحدة.

وارتفع سعر سهم الشركة في تعاملات بورصة نيويورك اليوم بنسبة 3.9% وهو أكبر ارتفاع يومي منذ 21 أغسطس الماضي.

 

من ناحيتها قالت نيبون ستيل أمس  إنها في حال الاستحواذ على يو.إس ستيل ستعين أغلب أعضاء مجلس الإدارة من الأمريكيين. كما أن أغلب الوظائف العليا فيها ستكون للأمريكيين أيضا.

 

وفي وقت سابق الأسبوع الحالي، أكدت نائبة الرئيس الأمريكي ومرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية كامالا هاريس ضرورة استمرار ملكية وإدارة شركة يو.إس ستيل كورب، و هو أول تصريح من جانب هاريس بشأن الصفقة المقترحة، ويتفق مع موقف الرئيس جو بايدن الذي يرفضها دون أن يصل إلى حد منعها من خلال مراجعتها وفقا لدواعي الأمن القومي الأمريكي. كما دعا الرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري في الانتخابات دونالد ترامب إلى رفض الصفقة.

 

يذكر أن نيبون ستيل وهي أكبر مجموعة يابانية للصلب أعلنت في ديسمبر الماضي اعتزامها الاستحواذ على منافستها "يو إس ستيل" الأمريكية.

 

وأعلنت الشركتان في ذلك الوقت أن نيبون ستيل سوف تدفع 55 دولار للسهم نقدا. ويبلغ إجمالي التقييم، باحتساب الديون المفترضة، 14.9 مليار دولار (13.7 مليار يورو).

 

وتقول نيبون ستيل إنها تتوقع أن عملية الشراء سوف تسرع النمو. وتدعم مجالس إدارة الشركتين الصفقة.

 

وفي مايو الماضي أعلنت نيبون ستيل  إرجاء الترتيبات الخاصة بصفقة الاستحواذ الكامل على شركة يو إس ستيل كوربوريشن الأمريكية لمدة ثلاثة أشهر، حتى ديسمبر المقبل ، نظرا لأن الصفقة صارت قضية ساخنة في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل.

 

وقالت نيبون ستيل إن قرارها الأخير جاء بعد الوضع في الاعتبار التوقيت المحتمل لموافقة الجهات التنظيمية الأمريكية، ونفت أن يكون الموقف السياسي هو الدافع وراء قرارها.

 

وقالت الشركتان إن صفقة الاستحواذ من شأنها أن تساعد يو إس ستيل على إنتاج صلب أكثر تطورا واستدامة من الناحية البيئية للعملاء الأمريكيين، إضافة إلى "تعزيز صلابة الصناعة الأمريكية في مواجهة التهديدات من جانب الصين".