الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

موسم العمرة الجديد

الأسعار ونظام الكوتة وخطاب الضمان.. التفاصيل الكاملة وموعد بدء موسم العمرة الجديد

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 04:37 م
التفاصيل الكاملة
التفاصيل الكاملة وموعد بدء موسم العمرة الجديد

تنتظر أعداد كبيرة من المواطنين، بدء موسم العمرة الجديد واعتماد إصدار الضوابط واللوائح المنظمة لرحلات موسم العمرة 1446 هجريًا من وزارة السياحة والآثار.

 

ما أسباب تأخير إصدار ضوابط العمرة 2024؟

 

وشهد موسم العمرة الحالي، تأخيرًا في إصدار الضوابط واللوائح المنظمة لرحلات العمرة، وهو ما تسبب في تساؤلات كثيرة من شركات السياحة والمواطنين بشأن متى يتم بدء موسم العمرة وانطلاق أولى الرحلات رسميًا.

التفاصيل الكاملة وموعد بدء موسم العمرة الجديد

وتواصل "مصر تايمز"، مع مصدر مسؤول بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، وقال: إن سبب تأخير موسم العمرة حتى الآن وعدم إصدار الضوابط واللوائح المنظمة هو خطاب الضمان.

 

ما تفاصيل خطاب ضمان تنظيم عمرة الموسم الجديد 1446 هجريًا؟ 

 

وبحسب المصدر، فإن أن غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، تبحث مطالبة الشركات بخطاب ضمان نهائي لصالح وزارة السياحة والآثار بقيمة 5 مليون جنيه، بغرض تنظيم برامج العمرة.

وتكون آلية سداد خطاب ضمان تنظيم برامج العمرة هي أن تقوم الشركات بسداد 1.5 مليون جنيه "كاش" لصالح وزارة السياحة والآثار، و3.5 مليون جنيه متمثلة في شيك تتقدم به الشركات.

 

هل يطبق نظام الكوتة ببرامج العمرة الموسم الجديد؟

 

وبشأن نظام الحصص "الكوتة"، فإن موسم العمرة الحالي وبشكل مؤكد سينطلق بنظام الحصص المفتوحة ولن يتم تطبيق نظام "الكوتة"، خاصة وأنه يؤدي إلى ندرة التأشيرات وبالتالي احتكارها، وهو ما قد يؤدي إلى وجود سوق سوداء لتوزيع تأشيرات العمرة، وبالتالي سيؤدي إلى ارتفاع أسعار برامج العمرة الاقتصادية أو الخمس نجوم.

التفاصيل الكاملة وموعد بدء موسم العمرة الجديد

وكان من المقرر أن تعقد اللجنة العليا للحج والعمرة مع مسئولي وزارة السياحة والآثار اجتماعًا الأحد الماضي، ولكن تم إلغاؤه وتأجيله إلى الثلاثاء الماضي، ولكنه لم ينعقد أيضًا، وعلق المصدر: ستصدر الضوابط بشكل مباشر، ويتبقى فقط اعتماد خطاب ضمان تنظيم العمرة، وتم انتهاء المناقشات بشأن إصدار الضوابط.

ما هي أسعار عمرة الموسم الجديد؟

ومن المتوقع حتى الآن بشأن أسعار العمرة 2024، أن تبدأ من 28 ألف جنيه وتصل إلى 30 ألف جنيه، بالنسبة للبرامج الاقتصادية، وتختلف باختلاف البرنامج والفندق وعدد من التفاصيل.

وتبحث حاليًا اللجنة العليا ومسئولي وزارة السياحة، الاستقرار على قيمة خطاب ضمان تنظيم برامج العمرة 1446 هجريًا للموسم الجديد.

التفاصيل الكاملة وموعد بدء موسم العمرة الجديد

وبعد ذلك، ستقوم اللجنة بتقديم الضوابط والقواعد المنظمة لموسم العمرة إلى شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، لاعتمادها، وبدء أولى الرحلات رسميًا.

وعقب اعتماد وزير السياحة الضوابط والقواعد المنظمة لموسم العمرة، من المقرر أن تبدأ الشركات تباعًا في إعلان أسعار برامجها للعام الجديد 2024، وتنطلق أولى الرحلات رسميًا بعد ذلك.