الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

طرق طبيعية وطبية لـ علاج اثار الحبوب بالوجه

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 04:16 م
آثار حبوب الوجه
آثار حبوب الوجه

هناك بعض العلاجات الطبيعية للمساعدة في إزالة ندبات حب الشباب، ولكن يجب دائماً استخدامها بحذر لتجنب الآثار الجانبية التي قد تهيج البشرة ويوجد أيضا علاجات طبية يمكن علاج آثار حبوب الوجه .

علاج آثار الحبوب طبياً

التقشير الكيميائي

تستخدم فيه بعض الأحماض الكيميائية لإزالة الطبقة الخارجية والسماح للبشرة بالتجدد. ينقسم التقشير الكيميائي إلى أنواع عدة: 

التقشير البسيط.

التقشير المتوسط.

التقشير العميق. 

جميعها تتطلب جلسات عدة للتعافي من آثار حبوب الوجه.

الليزر 

تأثيره مشابه للتقشير الكيميائي، يساعد في التخلص من آثار الحبوب في الوجه، الندوب والتصبغات الجلدية الداكنة، وذلك من خلال تحفيز البشرة على إنتاج المزيد من الكولاجين، ما يساهم في توحيد وتفتيح لون البشرة. لكن في الوقت نفسه، يوضح الأطباء والخبراء أن علاج الليزر ليس فعالاً لعلاج آثار الحبوب البارزة، ولا يناسب أصحاب البشرة الداكنة أيضاً.

علاج آثار حبوب الوجه طبيعياً

ماسك زيت فيتامين E

تدهن البشرة بمحتوى كبسولة أو أكثر من زيت فيتامين E.

وتدلك البشرة لنحو 10 دقائق لحث الدم على التدفق، ما يساعد على تجديد خلايا البشرة. 

يترك لمدة ½ ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ، والبارد.

يكرر هذا العلاج 3 مرات في اليوم كحدٍّ أدنى.

الألوفيرا

يساعد الألوفيرا في التخلص من آثار الحبوب، ويساهم في ترطيب البشرة، ويمكنك تحضيره من خلال وضع جل الألوفيرا المستخرج من أوراق نبتة الألوفيرا، ويتم وضعه مباشرة على آثار الحبوب ويترك بعدها على الوجه ولا توجد حاجة لغسله.

الألوفيرا

 زيت الزيتون

يساهم زيت الزيتون في علاج آثار الحبوب، وتفتيح أماكن الندب، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، ويمكنك تحضير الوصفة عن طريق مقدار ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على آثار الحبوب، ويتم تدليك الوجه لمدة خمس دقائق، ويترك على البشرة لمدة 10 دقائق، ويتم إزالته بقطعة قماش نظيفة على الوجه.

زيت الزيتون

 البيكنج صودا

تعمل تلك الوصفة على تقشير البشرة وتقليل حجم الندب، ستحتاج إلى ملعقة صغيرة من البيكنج صودا، و2 ملعقة صغيرة من الماء، وتقوم بخلط المكونات من أجل الحصول على خليط سائل، ثم قم بوضع الخليط على الوجه بشكل كامل، وقم بعدها بتدليك الوجه بحركات دائرية لمدة دقيقتين، وبعدها قم بغسل الوجه بالماء الفاتر.

البيكنج صودا