الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

تعرفي على أفضل الأطعمة التي تكافح السيلوليت

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 07:32 م
السيلوليت
السيلوليت

تعاني الكثيرات من أعمار مختلفة بالسيلوليت أو الجلد المتشقق الذي يشبه قشور البرتقال، السيلوليت تتأثر بعوامل متعددة الوراثة تلعب دورًا، وأيضا الدهون، وكلها تسهم في تطور السيلوليت. العوامل النمطية، مثل نمط حياة جلوسي، والنظام الغذائي السيء، والتدخين، ونقص الترطيب، يمكن أن تزيد من مظهر السيلوليت. 

لمكافحة السيلوليت عليك تناول المزيد من الأطعمة التالية:

الصويا، القرنبيط، السبانخ، البرتقال، الطماطم، والتي تحتوي جميعها على الليسيثين المقوّي.

السلمون، الجوز، اللوز، زيت الزيتون، وكلّها غنيّة بالأحماض الدهنيّة الأساسيّة التي تساعد على إصلاح وتجديد أنسجة الجلد.

الأحماض الأمينيّة، في الدواجن والحليب خالي الدسم والبيض، والتي تعزّز مستويات الكولاجين.

الفواكه ذات الألوان البرّاقة، مثل العنب والفراولة، والكرز، والجزر والبابايا، التي تحتوي على مضادات أكسدة، يقال أنّها تمنع تلف الأنسجة.

الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر في خفض الوزن من خلال تسريع عملية الأيض، مما يعوق امتصاص الدهون ويساعد على تنظيم الجلوكوز، مما يجعله خياراً عظيماً لأي إمرأة تبحث عن بلورة وتحسين صحتها. ومع ذلك، فإنه جيد أيضا للتخفيف من آثار السيلوليت فهو يحتوي على عنصر يسمى الثيوبرومين، الذي يحفز الافراج عن الدهون المخزنة في الجسم، وكذلك مادة الكافيين التي يحتوي عليها. حاولي شرب 3-5 أكواب في اليوم.

الحبوب الكاملة

المعكرونة البنية اللون، والأرز البني وغيرها من الحبوب والحبوب الكاملة يمكن أن تساعدك في خفض الوزن، فهي تشكل مصدراً للطاقة وتشعرك بالشبع لفترة أطول إن إضافة مقدار واحد من الحبوب الكاملة على الأقل يومياَ إلى نظامك الغذائي سيجعلك تشعرين بالفرق.

 

البروكولي

البروكلي هو الملك الحقيقي بين الخضروات فيما يتعلق بالقيم الغذائية. تحتوي كل زهرة من أزهار البروكولي على مزيج من الفيتامينات والمعادن المعززة للجمال، كما أنه منخفض نسبيا في السعرات الحرارية.  كما يمتلك خاصية تميزه عن غيره من الخضروات وهو أنه غني بمادة الألفا ليبويك التي تنتج بشكل طبيعي داخل الجسم وتمنع الكولاجين في الجسم من التصلب، والذي يؤدي إلى ظهور السيلوليت. احرصي على إدخال البروكولي إلى قائمة غذائك الأسبوعية.

 

الماء

أحد الأسباب الأكثر شيوعا  لظهور السيلوليت،بعيداً عن الجينات والاستعداد الوراثي هي السموم التي نستهلكها و نستنشقها بصورة يومية، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل مرونة البشرة وإبطاء الدورة الدموية، لذلك فأنت بحاجة للمساعدة في عملية التخلص من السموم الطبيعية لدينا في الجسم وتساعد على طردهم.  احرصي على شرب الكثير من الماء.

الموز

يعتبر الموز غنياً بالبوتاسيوم الذي يساعد في القضاء على السليوليت بشكل فعال. فهذه المادة تقلل من احتباس الماء داخل الجسم ، الأمر الذي يعتبر أحد أسباب السليوليت كما أن البوتاسيوم يساعد على دعم الجهاز الليمفاوي وضمان عمله بكفاءة في تنظيف الجسم من الشوائب والسموم.

الثوم

من المعروف جيداَ فوائد الثوم في المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، فضلا عن كونه من أهم الأغذية المناعية الداعمة للجسد، كما أنه يعد مضاداً حيوياً طبيعياً مما يحسن الصحة العامة للجسم، و يساعد الدورة الدموية، محفزاً الجسم على طرد السموم، مسانداَ إياه في معركته ضد السيلوليت.