الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

تحذير عاجل من بسمة يسري بشأن خطورة سكر الفاكهة على الصحة

الإثنين 09/سبتمبر/2024 - 09:00 م
بسمة يسري
بسمة يسري

حذرت الدكتورة بسمة يسري، طبيبة بشرية متخصصة فى التغذية العلاجية، من استبدال السكر العادي بسكر الفاكهة أو العسل، لافتا إلى أن سكر الفركتوز يسبب مشاكل صحية خطيرة، وليس بديلا صحيا للسكر العادى.

السكر الموجود في الفاكهة يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على الوزن

 

وقالت الطبيبة البشرية المتخصصة فى التغذية العلاجية، خلال حوار مع الإعلامية إيمان رياض، ببرنامج "من القلب للقلب"، المذاع على فضائية "mbcmasr2"، اليوم الاثنين: "من غير المتوقع أن السكر الموجود في الفاكهة يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على الوزن، السكر الطبيعي في الفاكهة، المعروف بالفركتوز، يُعالج في الكبد، وعند استهلاكه بكميات كبيرة، يمكن أن يتحول إلى دهون.

 

وأشارت الدكتورة بسمة يسري، طبيبة بشرية متخصصة فى التغذية العلاجية، إلى أن الدراسات أظهرت أن استهلاك كميات كبيرة من الفاكهة، خاصةً في شكل عصائر، يمكن أن يُساهم في زيادة الوزن، العصائر تفتقر إلى الألياف الموجودة في الفاكهة الكاملة، مما يؤدي إلى امتصاص أسرع للسكر ويزيد من خطر تراكم الدهون حول الأعضاء الداخلية، وكذلك يسبب النقرس".


وتابعت الطبيبة البشرية المتخصصة فى التغذية العلاجية: "سكر الفاكهة السعرات الحرارية فيه اعلى من السكر العادى، وبالتالى الافضل تناول السكر العادى الابيض بكميات معتدلة، والافضل صحيا تقليل السكر فى كل الوجبات، والسكر يسبب الاكتئاب، ومعلقتين سكر فى كوباية شاى كثير جدا، ويتسبب فى رفع السكر فى الدم".
 

السكر بكل أنواعه غير صحي يسبب مشاكل صحية كثرة

 

وقالت الدكتورة بسمة يسري، طبيبة بشرية متخصصة فى التغذية العلاجية، إن الإقبال على تناول السكر يعتبر إدمان مثل المخدرات، لافتة إلى ضرورة التخلص منه عبر وصفات صحية وتحسين جودة الغذاء.

 

وذكرت الطبيبة البشرية المتخصصة فى التغذية العلاجية، خلال حوار مع الإعلامية إيمان رياض: "السكر بكل انواعه غير صحى، يسبب مشاكل صحية كثرة، وبالتالى لابد من تخفيف تناول السكر، حتى يصل الامر للامتناع تماما عن تناوله".

 

وتابعت الدكتورة بسمة يسري، طبيبة بشرية متخصصة فى التغذية العلاجية: "فى البداية سيشعر بصداع نتيجة نقص السكر، فى الدم، وبعدها سيتعود كلما يقلل النسبة، ولكن سيفرق الامر معهم بشكل كبير فى تحسين الهضم ونضارة البشرة".

 

ولفتت الطبيبة المتخصصة فى التغذية العلاجية إلى أن هناك دراسة أجريت على ٢٠ شخصا حول أفضل طريقة لحرق السكر الداخل إلى الجسم هى المشى لمدة نصف ساعة بطريقة سريعة، مضيفة: "كلوا حلاوة المولد وامشوا بعدها نصف ساعة مشى سريع، هيتم حرقها فى الجسم ولن تخزن كدهون تعدل على زيادة الوزن او تسبب فى رفع نسبة السكر فى الدم".