الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

لو بتعاني من ضعف الأظافر.. تعرفي على أسبابه وطرق علاجه

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 06:05 م
تشقق الأظافر
تشقق الأظافر

العديد من الأشخاص يعانون من ضعف وتشقق الأظافر وبالأخص السيدات فبعد إزالة طلاء الأظافر لا بد أنك تلاحظين جفاف وشحوبة الأظافر، لذا لا بد من اتخاذ التدابير اللازمة، قومي بترطيب أظافرك باستخدام بعض الوصفات المنزلية السهلة : 

أسباب تشقق الأظافر

الجفاف:

 يعتبر تشقق الأظافر دليلاً واضحاً على نقص السوائل التي تؤدي إلى جفاف الأظافر وسهولة تشققها.

نقص الحديد أو فقر الدم:

 يساعد الحديد على تشكيل الهيموغلوبين، والذي بدوره يضخ خلايا الدم الحمراء المحملة بالأكسجين النقي إلى الأظافر، ونقص الهيموغلوبين يؤدي توقف نمو الأظافر.

نقص البروتينات:

 يقود نقص إلى تكسر الأظافر وتشققها وذلك لأن مكونات الأظافر الرئيسة هي من الكيراتين (Keratin) وهو عبارة عن ألياف من البروتين.

استخدام طلاء ومزيل الأظافر بشكل مبالغ به:

 يقوم الطلاء بعزل الأظافر عن المحيط الخارجي ولذا يمنعها من التنفس كما أن طلاء الأظافر يحتوي على مواد كيماوية تؤدي إلى هشاشة الأظافر وضعفها، بينما يقوم مزيل الأظافر بتجفيف الأظافر مما يسهل تشقق الأظافر وتكسرها.

الإكثار من استخدام المنظفات والكحول:

 يجعل التعرض للمواد المذيبة الداخلة في تركيب المنظفات، كخلات الإيثيل أو خلات البوتيل ، الأظافر هشة وضعيفة مما يسهل تشققها، كما أن معقم اليدين يؤدي إلى جفاف الأظافر وتشققها.

 

 

طرق لعلاج تشقق الأظافر وضعفها :

زيت جوز الهند

تعمل الدهون المشبعة في زيت جوز الهند كمرطب رائع للأظافر .

كما أنه يمنع أنواع كثيرة من التهابات الأظافر.

الطريقة : قومي بتسخين القليل من زيت جوز الهند وضعيه على كل الأظافر ثم دلكي بلطف لمدة 5 دقائق ثم قومي بغسل اليدين بالماء الفاتر تكرر  مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.

 خل التفاح

 يحتوى على الكثير من العناصر الغذائية الصحية للأظافر مثل الفيتامينات والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد و يحتوي أيضاً على حمض الماليك وحمض الأسيتيك الذي

يمكن أن يساعد في مكافحة التهابات الأظافر .

الطريقة: قومي بمزج كميات متساوية من خل التفاح مع الماء في وعاء صغير ثم قومي بوضع الأظافر في هذا المزيج لمدة 10 دقائق ثم قومي بإزالة الجلد الزائد برفق ثم قومي

بغسل اليدين بالماء الفاتر تكرر مرة واحدة يوميا.

خلطة العسل وزيت الزيتون لترطيب الأظافر

مكونات خلطة العسل وزيت الزيتون:

ملعقة من زيت الزيتون الطبيعي

ملعقة من العسل الطبيعي

طريقة التحضير: قومي بمزج الخليط جيداً، ومن ثم طبقيه على أظافرك بواسطة فرشاة صغيرة واتركيه لمدة 30 دقيقة، وبعدها اغسليه بالماء الدافىء.