الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

تعرف على أسباب ظهور حبوب الظهر وطرق علاجها طبيعيا

الأربعاء 11/سبتمبر/2024 - 12:58 م
حبوب الظهر
حبوب الظهر

حبوب الظهر تسبب ضيقا لما يصاحبها شعور بالحكة فى الجسم معرض للإصابة بحب الشباب في أي عمر ولأسباب مختلفة. من أصعب أماكن الإصابة بحبوب الظهر، إذ تسبب حينها معاناة المصاب بها، فتضايق عند النوم، وارتداء الملابس، والاتكاء على الظهر إليك أسبابها وطرق علاجها :

أسباب مختلفة لظهور حب الشباب في الظهر: 

تطبيق إزالة الشعر بالليزر.

ارتداء ملابس النايلون.

التعرق كثيرا.

بنية الجلد (عوامل وراثية).

عدم تنظيف المنطقة الخلفية (يسبب انسداد المسام مما يدعم تكوين حب الشباب).

دهون الكبد.

الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة.

الإكثار من تناول التوابل والدهنية.

حالات التوتر والأكتئاب والحزن.

التغيرات الهرمونية (اضطرابات الدورة الشهرية).

ارتداء ملابس ضيقة.

نظام غذائي غير منتظم وغير صحي.

 

طرق التخلص من آثار الحبوب في الظهر في المنزل 

خل التفاح: 

ويحتوي خل التفاح على العديد من مُضادات الالتهاب والبكتيريا، إذ يُحارب البكتيريا التي تخترق الجلد وتُسبب الالتهاب وظهور الحبوب على الظهر، كما أنّه يُساعد على تحقيق التوازن في درجة حموضة البشرة، وهو مُناسب لجميع أنواع حب الشّباب، ويُمكناستخدامه على البشرة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

المُكونات: ملعقة طعام من خل التّفاح. كوب من الماء. طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المُكونات مع بعضها البعض بشكل جيد. يوضع الخليط على المناطق المُصابة في الظهر، ويُترك لمدة 10 دقائق، ثُم يُشطف بالماء الفاتر. ينتهي العلاج بوضع مرطب خفيف على الظهر الرطب. تُكرر هذه الطّريقة مرتين أو ثلاث مرات يومياً حتى يلتئم حب الشّباب.

 

زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشّاي غني بالعديد من المواد التي تقتل البكتيريا، وبالتّالي تقليل الالتهاب في الجلد، وهو فعّال جداً في إزالة بقع حب الشّباب عن الوجه والظهر وغيرها، ووجدت العديد من الدّراسات أنّ زيت شجرة الشّاي أدى إلى تحسُّن كبير في حب الشّباببعد ثلاثة أشهر من الاستخدام، ويُمكن استخدامه لإزالة حب الشّباب من خلال اتباع الخطوات الآتية:

المُكونات: كمية من الماء. بضع قطرات من زيت شجرة الشّاي. طريقة التّحضير والاستعمال: تُمزج المُكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيّد. تُغمس قطعة من القُطن في الخليط وتوضع على المناطق التي تحتوي على الآثار. يوضع مُرطب فعّال على الوجه. تُكرر هذه الطّريقة من 1-2 مرة في اليوم، حسب الحاجة.

 

العسل: 

ويُعد العسل من المُضادات الحيوية الطبيعية، فهو يُحافظ على المنطقة المُتضررة من حب الشّباب، ويُقلل من أعراضها ويمنع العدوى، ويُمكن استخدامها كعلاج لحب الشّباب من خلال اتباع الخطوات الآتية:

المكونات: كمية من العسل. طريقة التّحضير والاستعمال: يوضع العسل على المنطقة المُصابة بحب الشّباب. يُترك مُدة 10-15 دقيقة، ثُميُشطف بالماء الدّافئ.