الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الرئيس السيسي: لدينا حرص شديد على عدم خروج أي مركب هجرة غير شرعية باتجاه أوروبا منذ 2016

الأربعاء 11/سبتمبر/2024 - 02:07 م
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر كانت حريصة من سبتمبر 2016 على عدم خروج أي مركب هجرة غير شرعية من مصر في اتجاه أوروبا، لم نسمح لهؤلاء المواطنين يترموا في البحر وأيضا لن نكون سببا في المساس بأمن واستقرار شركائنا في أوروبا».

 

وأضاف السيسي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني فرانك شتاينماير، تنقله قناة «القاهرة الإخبارية»: «تحدثنا باستفاضة عن الأوضاع في غزة وأهمية الوصول إلى وقف إطلاق النار وإيجاد آلية لإدخال المساعدات للقطاع وإطلاق سراح المحتجزين وأيضا ما بعد الحرب».

 

وتابع: «مهم للغاية أن أوروبا تقوم بجهد كبير في ملف القضية الفلسطينية بهذه المرحلة لأجل تشجيع الأطراف، وبذلنا دورا إيجابيا كبيرا سواء مع حماس بالتعاون مع قطر وأمريكا ولكن أوروبا لها ثقل كبير وتكون قوة دفع إضافية حول الوصول إلى حل شامل واتفاق يحقق الاستقرار».

 

وأضاف «السيسي» خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الرئيس الألماني فرانك شتاينماير، اليوم: «أرحب بهذا الوفد وحريص أن ألتقي به وأشكره على كل ما فعلوه خلال عملهم في المشروعات التي تمت في مصر الفترة اللى فاتت».

 

وتابع: «ناقشنا الكثير من القضايا على المستوى الثنائي وعلى المستوى الإقليمي، وعلى المستوى الثنائي تحدثنا عن أنه من المهم أن نستمر فى تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين، وإيجاد آلية للتعاون الإستراتيجي بين البلدين تحت إشراف وزيري الخارجية سيكون إضافة كبيرة جدًا في هذا الإطار».

 

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنّ لقاءه مع الرئيس الألماني فرانك شتاينماير، تطرق إلى مناقشات متعلقة بالاستثمارات بصفة عامة والمستحقات للشركات الألمانية، موضحا: «على مدار 4 سنوات تعرضت مصر لأزمات ضخمة لا دخل لها فيها، بداية من أزمة كورونا، ثم الأزمة الروسية الأوكرانية، ثم الأزمة الخاصة بالقضية الفلسطينية».

 

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع نظيره الرئيس الألماني فرانك شتاينماير تنقله قناة «وصل حجم ضيوف مصر إلى 9 ملايين ضيف نزحوا إليها نتيجة الأزمات العالمية، سواء في اليمن أو ليبيا أو سوريا أو السودان».

 

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه يتعين على أوروبا القيام بدور كبير من أجل تشجيع الأطراف على التوصل لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

 

وقال الرئيس السيسي: أكدت مع الرئيس الألماني أهمية الوصول لوقف لإطلاق النار في غزة وضرورة إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، و ما تشهده غزة انتهاك صارخ لحقوق الإنسان على مسمع ومرأى من الجميع.

 

وتابع الرئيس السيسي: خلال أكثر من 10 سنوات نحاول الوصول لاتفاق بشأن سد النهضة وليس لدينا مصدر آخر للمياه سوى نهر النيل. 


قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إنَّ زيارة فرانك شتاينماير الرئيس الألماني إلى مصر تمثل إضافة كبيرة ومهمة جدًا لمسار العلاقات المصرية الألمانية، وانعكاس لتاريخ ممتد من علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين الدولتين والشعبين الصديقين.

 

وأضاف الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني فرانك شتاينماير، اليوم الأربعاء، «نحن تحدثنا أننا في مصر نقدر الشراكة وحريصين عليها وعلى تعزيز التعاون  مع بلدكم احترامًا لدولة ألمانيا والشخصية الألمانية التي نعتز بها ونقدرها ونعتز أنكم أحد أهم وأكبر الشركاء لينا في مصر».