الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

موعد انتهاء فصل الصيف في مصر 2024

«يتبقى أقل من 10 أيام».. الأرصاد الجوية تعلن موعد انتهاء فصل الصيف في مصر 2024

الخميس 12/سبتمبر/2024 - 10:23 م
موعد فصل الخريف 2024
موعد فصل الخريف 2024

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن توقعاتها بشأن حالة الطقس في مصر خلال الفترة القادمة، حيث من المتوقع أن تشهد البلاد موجة حارة شديدة تنتهي بانخفاض كبير في درجات الحرارة.

موعد انتهاء فصل الصيف 

وفي تصريحاتها التلفزيونية، كشفت إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بُعد بالهيئة، أن درجات الحرارة تشهد ارتفاعًا ملحوظًا حاليًا بسبب تأثير منخفض جوي في الصحراء الغربية. وأشارت إلى أن ذروة هذه الموجة الحارة كانت يوم الأربعاء الماضي، حيث سجلت درجات الحرارة 40 درجة مئوية، في حين تراجعت اليوم إلى 37 درجة مئوية في القاهرة، مع توقعات بانخفاض تدريجي في الأيام المقبلة.

وأكدت الهيئة أن طقس اليوم الخميس سيظل شديد الحرارة خلال النهار في معظم المناطق، حيث تسجل الحرارة العظمى حوالي 37 درجة مئوية في القاهرة الكبرى. وأوضحت أيضًا أن هناك نشاطًا للرياح، تصل سرعتها إلى 34 كم/س في القاهرة الكبرى، و32 كم/س في منطقة جنوب الوجه البحري، مع طقس مشمس خلال النهار.

موعد انتهاء فصل الصيف 

حالة الطقس 

وأضافت إيمان شاكر أن فصل الصيف هذا العام كان من الأشد حرارة وفقًا لتقارير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، مع بقاء حوالي 10 أيام فقط على انتهاء فصل الصيف و بداية فصل الخريف. وتوقعت شاكر أن يكون طقس الخريف معتدلاً، حيث تشهد درجات الحرارة انخفاضًا ملحوظًا، مع احتمالية هطول الأمطار وظهور الغيوم، وأحيانًا تساقط الثلوج في أواخر الفصل، رغم إمكانية استمرار الأيام الصافية والمشمسة خاصة في بدايته.

اقرأ ايضًا: الأرصاد الجوية تحذر من موجة شديدة الحرارة.. حالة الطقس اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024

موعد فصل الخريف 2024

,وفقًا للدكتور ياسر عبدالهادي، الأستاذ بمعمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن فصل الصيف سيبدأ رسميًا في يوم الخميس 20 يونيو 2024، حيث سيحدث الانقلاب الصيفي في الساعة 11:52 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.
 

تبدأ الحسابات الفلكية التي أجراها المعمل في الكشف عن تفاصيل فصل الصيف، حيث أكدت أن هذا الفصل سيمتد على مدى 93 يومًا و15 ساعة و53 دقيقة. في هذا اليوم، تصل الشمس إلى أقصى موضع لها شمالًا في السماء، وتكون عمودية على مدار السرطان، وهو ما يُمثل ذروة فصل الصيف فلكيًا في نصف الكرة الشمالي. هذا اليوم يعد أطول نهار وأقصر ليل في السنة في نصف الكرة الشمالي، بينما في نصف الكرة الجنوبي، يمثل هذا اليوم ذروة فصل الشتاء، حيث يكون أطول ليل وأقصر نهار في السنة.

موعد انتهاء فصل الصيف 

اقرأ أيضًا: حالة الطقس في مصر اليوم الخميس 12-9 -2024.. ودرجات الحرارة

موعد انتهاء فصل الصيف في مصر 2024

ويشير الدكتور عبدالهادي إلى أن الانقلاب الصيفي يشير إلى أن الشمس تبدأ في الحركة الظاهرية نحو الجنوب، مما يعني أن النهار في نصف الكرة الشمالي سيكون أطول من الليل. تستمر هذه الحركة حتى موعد الاعتدال الخريفي الذي يوافق يوم 22 سبتمبر من كل عام تقريبًا.

يُذكر أن الاعتقاد السائد بأن فصول السنة تتغير بسبب قرب أو بعد الأرض عن الشمس هو اعتقاد غير دقيق. الحقيقة العلمية تشير إلى أن التغيرات الموسمية تحدث نتيجة لانحراف محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23 درجة ونصف.

فيما يتعلق بتواريخ فصول السنة 2024، فإن فصل الربيع بدأ في 20 مارس ويستمر لمدة 92 يومًا و17 ساعة و44 دقيقة. بعد انتهاء فصل الصيف، سيبدأ فصل الخريف في 22 سبتمبر ويستمر لمدة 89 يومًا و20 ساعة و37 دقيقة، بينما يبدأ فصل الشتاء في 21 ديسمبر، حيث يستمر لمدة 88 يومًا و23 ساعة و39 دقيقة.