الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

نصائح لتحفيز أطفالك على المذاكرة ...تعرفي عليها

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 01:41 م
مذاكرة الأطفال
مذاكرة الأطفال

تنظيم وقت المذاكرة بعد الإجازة الصيفية تعد تحديًا لبعض الأمهات، فالطفل لا يستوعب أن الإجازة انتهت وعليه أن يعود إلى النظام الدراسي.

مع بداية النصف الأول من العام الدراسي ترصد “مصر تايمز” أسهل الخطط والنصائح التي يجب اتباعها وفقاً لما ذكره موقع "edmentum".

نصائح لتحفيز أطفالك على المذاكرة 

طرق تشجيع الأطفال على المذاكرة

تهيئة الجو المناسب للمذاكرة: جهزي مكانًا مناسبًا للمذاكرة بعيدًا عن الملهيات والمشتتات، مثل: صوت التليفزيون، أو مكان لعب إخوته الأصغر

وجود علامات تشجيعية للطفل في ركن المذاكرة، مثل: شهادات التقدير، أو رسومات تقديرية منكِ أو من والده، أو صور لإنجازاته الرياضية والعامة.

روتين المذاكرة : احرصي على تثبيت جدول يومي وموعد مخصص للمذاكرة، يمكن أن يكون عقب الغداء مباشرة، أو بعد القيلولة

تطور حواس الطفل : ساعدي طفلك على استخدام كل حواسه في عملية التحصيل الدراسي، من خلال الأغاني المعبرة عن الدرس، واللوحات التي تصف محتواه في صورة

تدوين الملاحظات

يفضل اتباع نظام تدوين الملاحظات الكلاسيكي، على الدروس التي ذاكرها الطفل، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن كتابة الملاحظات يدويًا تساعد على تذكر الدروس.

تجنب الإلهاء

يجب على الأم أن تعلم طفلها عدم الانشغال بأي وسائل تشتيت أخرى أثناء المذاكرة، مثل أن يتجنب تفحص مواقع التواصل الاجتماعي، مع اتباع نظام غذائي صحي والحصول على قسط كافي من النوم، حيث يساعد ذلك على التركيز أثناء المذاكرة.

كيف تحمي عين ابنك من الإجهاد أثناء المذاكرة ؟

توفير بيئة صحية تساعد المذاكرة بدون مشاكل للأبناء:

لا يسمح للطفل بالمذاكرة على الفراش أو الأرض، نظرا لأن ذلك يساهم في أن يأخذ الجسم وضعا خاطئا، بالتالي يتعرض الطفل للشعور بالصداع في الرقبة والظهر وعدم القدرة على مواصلة المذاكرة.

الانتباه إلى درجة إضاءة الغرفة التي يذاكر فيها الطفل، فيجب أن تكون كافية بحيث لا تكون ضعيفة أو شديدة.

الانتباه إلى ارتفاع مستوى سطح المكتب والمسافة بينها بين العين، فإذا كانت المكتب مرتفعا فإن ذلك يؤدى لإجهاد العين، ولو كانت المسافة طويلة بين المكتب والعين مما يضطر التلاميذ إلى الاقتراب من اتجاه الكتاب، سوف يؤدى ذلك إلى انحناء عضلات الرقبة والظهر.