الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خسوف القمر سبتمبر 2024

أوعى يفوتك.. شاهد خسوف القمر الأخير في 2024 (الموعد والتفاصيل)

الأحد 15/سبتمبر/2024 - 09:53 م
خسوف القمر سبتمبر
خسوف القمر سبتمبر 2024

أثار موعد خسوف القمر الجزئي المقبل، والذي يُعرف بـ "خسوف القمر سبتمبر 2024"، اهتمامًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي،  وتصدرت عبارات "موعد خسوف القمر الجزئي" و"هل يرى من مصر أم لا" محركات بحث جوجل.

موعد خسوف القمر سبتمبر 2024

تزامنًأ مع هذه التساؤلات يستعرض موقع “مصر تايمز” التفاصيل والقصة الكاملة خلال السطور التالية.

 من المقرر أن يحدث خسوف القمر الجزئي  في 18 سبتمبر 2024، ليكون آخر خسوف قمري لهذا العام. وسيكون هذا الحدث الفلكي مرئيًا في مصر وجميع الدول العربية، مما جعله محور حديث كبير بين الناس على الشبكات الاجتماعية، ويحدث سنويًا أربع مرات كسوف للشمس وخسوف للقمر.

خسوف القمر سبتمبر 2024

الخسوف الجزئي سيتزامن مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول لعام 1446 هجريًا، وسيغطي ظل الأرض حوالي 3.5% من مساحة قرص القمر، وهو ما يعادل 0.085 من قطره، عند ذروة الخسوف.

خسوف القمر سبتمبر 2024

اقرأ أيضًا: صيامنا صحيح.. تفاصيل أول خسوف جزئي للقمر في 2024

كم يستمر خسوف القمر الجزئي؟

أما بالنسبة لمدة الخسوف، أن الخسوف الكلي، والذي يمتد من دخول القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض حتى خروجه منها، سيستمر لمدة 4 ساعات و6 دقائق، بينما فترة الخسوف الجزئي ستكون ساعة و3 دقائق فقط.

الحدث سيكون مرئيًا في مصر وبقية الدول العربية

أن هذا الخسوف الجزئي سيكون مرئيًا أيضًا في مناطق أخرى من العالم، بما في ذلك الأمريكتين، وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية، وغرب المحيط الهندي، بالإضافة إلى الشرق الأوسط، وإفريقيا، وأوروبا، والمحيط الأطلسي، وشرق بولينيزيا.

اقرأ أيضًا: عاجل.. الأول فى 2024.. ظاهرة تشهدها الكرة الأرضية أكثر من 4 ساعات

آخر كسوف شمسي 2024

جاءت أيضًا تساؤلات بخصوص موعد آخر كسوف شمسي 2024 ومن المقرر أن يحدث يوم الأربعاء 2 أكتوبر، وهو من النوع الحلقي. إلا أن هذا الكسوف لن يُرى في مصر والمنطقة العربية، وسيتزامن مع اللحظة التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446 هجريًا.

أهمية الكسوف والخسوف

وتعتبر ظواهر الكسوف والخسوف من الظواهر الفلكية البارزة، حيث يمكن الاستفادة منها في تحديد بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، نظرًا لأن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

يحدث كسوف الشمس عندما يقع ظل القمر على الأرض، وهو يحدث خلال النهار. بالمقابل، يحدث خسوف القمر عندما يقع ظل الأرض على القمر، ويحدث ذلك في الليل.

ومن الجدير بالذكر أن كسوف الشمس، سواء كان كليًا أو جزئيًا أو حلقيًا، لا يحدث إلا عندما يكون القمر في مرحلة المحاق، أي عندما يكون بين الشمس والأرض، مما يتسبب في وقوع ظل القمر على الأرض. في المقابل، لا يحدث خسوف القمر إلا عندما يكون القمر بدرا، أي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر، مما يؤدي إلى وقوع ظل الأرض على القمر.

ماذا يجب فعله أثناء خسوف القمر؟

عند حدوث خسوف القمر، يُستحب الإكثار من الدعاء والاستغفار، وإعطاء الصدقات. فقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة تأكيد على فضل الدعاء في مثل هذه الأوقات. فعن السيدة عائشة رضي الله عنها، نقلت قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يُخسفان لموت أحد أو لحياته؛ فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا."

دعاء خسوف القمر عند أهل البيت

لم يرد نصًا ثابتًا ولكن هناك نصوص يستحب الدعاء بها وهي كالتالي: 

- اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا ولا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا.

- اللهم ارحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف القمر هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفرلنا وارحمنا يا ارحمُ الراحمين.

- يارب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب إليك.. اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا.. اللهم الطف بنا.. لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنا من الظالمين.

صلاة الخسوف كم ركعة

فإن صفة صلاة الخسوف، هي أن يصلي المرء ركعتين يحرم بالأولى، ويستفتح ويستعيذ ويقرأ الفاتحة وسورة البقرة، أو قدرها في الطول، ثم يركع فيسبح الله تعالى قدر مائة، ثم يرفع فيقول: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم يقرأ الفاتحة وآل عمران أو قدرها في الطول، ثم يركع بقدر ثلثي ركوعه الأول، ثم يرفع فَيُسَمِّع ويُحَمِّد، ثم يسجد فيطيل السجود فيهما، ثم يقوم إلى الركعة الثانية فيقرأ سورة النساء، ثم يركع فيسبح بقدر ثلثي تسبيحه في الثانية، ثم يرفع فيقرأ الفاتحة والمائدة، ثم يركع فيطيل دون الذي سبقه، ثم يرفع فيسمع ويحمد، ثم يسجد فيطيل. فيكون الجميع ركعتين: في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان، ولو صلى صلاة الخسوف ركعتين كصلاة التطوع صح، ولو صلاها بست ركوعات في كل ركعة ثلاث ركوعات صح، فكل ذلك قد وردت به السنة.