الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس "يونكريديتو" الإيطالي يروج للاستحواذ على "كومرتسبنك" الألماني

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 12:51 م
بنك يونكريديتو
بنك يونكريديتو

عقب وقت قصير من الحصول على حصة في مصرف "كومرتسبنك"، روج رئيس بنك "يونكريديتو" الإيطالي الكبير للاستحواذ على ثاني أكبر بنك خاص في ألمانيا.

 

وقال رئيس "يونكريديتو"، أندريا أورسيل، في تصريحات لصحيفة "هاندلسبلات" الألمانية الصادرة اليوم الاثنين: "اندماج البنكين يمكن أن يؤدي إلى قيمة مضافة كبيرة لجميع أصحاب المصلحة وسيخلق منافسا أقوى بكثير في السوق المصرفية الألمانية... سيكون بالإمكان دعم العملاء من القطاع الخاص بشكل أفضل وتعزيز الشركات الألمانية متوسطة الحجم بالتمويل ومرافقتها بشكل أكثر شمولا على المستوى الدولي".

 

وأشار أورسيل إلى أن هناك القليل من التداخلات بين المصرفين، وقال: "وبالتالي سيكون من الممكن إنشاء بنك يكمل بعضه البعض بشكل جيد جغرافيا ويحقق توازنا جيدا للغاية بين العملاء من القطاع الخاص وأعمال الشركات"، مضيفا أن هناك فرصا أيضا لخفض النفقات، خاصة في الوظائف المركزية.

 

وقال أورسيل: "من المهم أن يعزز كومرتسبنك ميزانيته العمومية، وينمو، وفي الوقت نفسه يصبح أكثر ربحية... لقد حققت الإدارة الحالية تقدما كبيرا هنا، ولكن في رأيي لا يزال هناك الكثير مما يمكن القيام به".

 

وأشار أورسيل إلى أن العائد على حقوق المساهمين في مصرف "هيبو-فراينسبنك" (إتش في بي) المملوك لـ"يونكريديتو" يزيد بمقدار الضعف عن العائد على حقوق المساهمين "كومرتسبنك"، موضحا أن نسبة التكاليف إلى الدخل أقل بنحو 20 نقطة مئوية عن تلك الموجودة في "كومرتسبنك".

 

وذكر أورسيل أنه لا يسعى للحصول على مقعد في المجلس الإشرافي لـ"كومرتسبنك"، لكنه يريد "إجراء حوار بناء" مع إدارة المصرف الألماني عندما يحين الوقت المناسب.

 

واستغل "يونكريديتو" من البيع التدريجي لحصة الحكومة الألمانية في "كومرتسبنك" وانضمت بشكل مفاجئ على نطاق واسع إلى المجموعة المسجلة في مؤشر البورصة "داكس". واشترى الإيطاليون حزمة أسهم قدرها 5ر4% من الحكومة الألمانية كما اشتروا أسهما في السوق، بحيث أصبح إجمالي ما يمتلكونه من أسهم في المصرف الألماني حتى الآن 9%. وتخشى نقابة "فيردي" العمالية الألمانية من شطب العديد من الوظائف وتعتزم مقاومة عملية الاستحواذ على البنك.