الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

بالتدليك.. علاج الصداع بطريقة سهلة وسريعة

الإثنين 16/سبتمبر/2024 - 07:33 م
علاج الصداع
علاج الصداع

يعد الصداع من أكثر الشكاوى الطبية الشائعة، وقد يصيب أي شخص بغض النظر عن العمر، يمكن أن يكون الصداع نتيجةً للضغط نتيجة مشكلة صحية مثل ارتفاع ضغط الدم، أو القلق، أو الإكتئاب.

التدليك لتخفيف الصداع

يعد العلاج بالتدليك علاجاً طبيعياً يمكن أن يساعد في تقليل تكرار الصداع وتخفيف الأعراض. في صداع التوتر، يمكن أن يساعد العلاج بالتدليك على زيادة تدفق الدم إلى عضلات الرأس، مما يؤدي إلى تخفيف الألم.

إذا شعرت بأنك تعاني من صداع في عينيك أو المنطقة المحيطة بهما، فكل ما عليك فعله هو تدليك منطقة العين الثالثة وهي تلك المنطقة الواقعة بين الحاجبين، ويكفي تدليكها لمدة 60 ثانية بحركات دائرية .

 

فوائد استخدام التدليك لتخفيف الصداع

يقلل العلاج بالتدليك بشكل طبيعي من مستويات هرمون الإجهاد  أثناء إنتاج الهرمونات الطبيعية المزاجية. يحسن التدليك بشكل كبير من الصداع عن طريق تخفيف معظم الأعراض.

بشكل عام يحدث الصداع عن طريق إشارات عصبية من الأوعية الدموية وعضلات الرأس ومن يسسبب الإشارات إلى الصداع

عن طريق عدوى الجيوب الأنفية أو اجهاد العين 

روائح الأشياء الكريهة أو المواد الكيميائية

اختلال هرمونات الجسم

نقص في فيتامين معين

أعشاب علاج الصداع

النعناع أو الينسيون استخدام هذه الأعشاب الطبيعية من الزمن القديم وهي لها تأثير علاجي جميل وفعال

يعتبرون الينسون والنعناع لهم فعالية جذابه وله تاثير علاجي كبير ولكن بجرعات معينة

طريقة التخلص من الصداع بسرعة

جهز مكان عملك في المنزل أو مكان مشاهدتك للتلفزيون بشكل لائق لجسمك بحيث لا تلتوي عضلات رأسك ولا تنظر بعينيك إلى الأعلى أو الأسفل.

عند الجلوس على المكتب في مكان العمل لا بد أن تكون الساقين بزاوية 90 درجة وأن تكون الأذرع في زوايا 90 درجة مع المرفق بحيث تكون قادرًا على الاستلقاء على مساند الذراعين أو المكتب.

لا ينبغي الرد على الهاتف بوضع الموبيل بين الكتف والأذن، وإنما يفضل استخدام سماعة الرأس أو سماعة بلوتوث للتحدث بحرية أثناء استخدام اليدين في العمل وبعد الانتهاء من المكالمة يتم رفع السماعة عن الأذن.

لا بد من استخدام وسائد ومرتب تدعم الجسم والرقبة بشكل سليم أثناء النوم بما يسمح باستقامة العمود الفقري دون انحنائه، مع ضرورة أن تكون المرتبة ثابتة.

يمكن تناول المكملات الغذائية بعد إجراء فحوصات طبية لتلبية احتياجات الجسم من الفيتامينات  وحمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم.

يجب استهلاك الكمية المطلوبة من الماء على مدار اليوم مع إمكانية تحميل تطبيقات تذكير بشرب الماء إذا ما كانت دائم الانشغال والتنقل.