الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
مقالات الرأى

يوسف الشريف.. الراعي الرسمي للشابوه

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 09:42 ص

لك مطلق الحرية في أن تتفق أو تختلف على موهبة يوسف الشريف وإمكانياته وقدراته كممثل، ولكن الحقيقة التي يجب علينا جميعا الاعتراف بها سواء شئنا أم أبينا هي أن يوسف الشريف استطاع أن يكون أحد أبرز وأهم وأنجح نجوم الدراما التليفزيونية على مدار 15 عاما .

 

كما استطاع أيضا يوسف الشريف أن يكون له بصمة مختلفة ومميزة ومنفردة عن باقي النجوم، لأن يوسف الشريف عادة يتميز بمسلسلاته بمناقشة وطرح قضايا هامة ومثيرة للجدل وفي نفس الوقت يكون أسلوب طرح أفكار يوسف الشريف مختلف أو بمعنى أدق وأوضح خارج الصندوق .

 

تمكن يوسف الشريف من لفت الأنظار إليه من خلال مشاركته في عدد من الأعمال الفنية في بداية مشواره الفني كان ضمنهم فيلم فتح عينيك، مسلسل على نار هادئة، مسلسل العميل 1001، فيلم حليم، وفيلم آخر الدنيا، إلى أن تأتي فرصة العمر ليوسف الشريف وهي مشاركته في بطولة فيلم هي فوضى من إخراج المخرج الكبير يوسف شاهين، واستطاع يوسف الشريف أن يحظى بدرجة كبيرة من جذب انتباه الجمهور والنقاد، وكان الفيلم يعد بمثابة شهادة ميلاد نجم قادم بقوة ويصبح من كبار نجوم الساحة الفنية .

 

وقدم بعدها يوسف الشريف أول بطولة مطلقة له بالسينما وهو فيلم العالمي الذي أصبح بمثابة تثبيت أقدام يوسف الشريف نحو النجومية، واستطاع يوسف الشريف أن يحقق نجاحا هائلا بهذا الفيلم الذي يعد من أكثر الأفلام الملهمة في أذهان الجماهير لأن الفيلم يعد قصة كفاح وصعود للاعب كرة شهير، واستطاع يوسف الشريف أن يقدم تلك الرحلة بدرجة كبيرة من المصداقية والواقعية إلى درجة أنك تشعر كمشاهد أنك مكان البطل .

 

إلى أن تأتي سنة 2011 وتعد هذه السنة الانطلاقة الحقيقية والفعلية ليوسف الشريف وذلك عندما قدم مسلسل المواطن إكس وهذا المسلسل له شقين في أهميته وقيمته، الشق الأول كان أن المسلسل حظى بتفاعل ونجاح جماهيري كبير خلال فترة عرضه، والشق الثاني أن هذا المسلسل كان سبب في انطلاقة جيل جديد من النجوم وصعودهم إلى النجومية وتصدرهم بطولات العديد من الأفلام والمسلسلات مثل يوسف الشريف وأمير كرارة وعمرو يوسف ومحمود عبد المغني .

 

وبداية من 2012 أصبح يوسف الشريف علامة مسجلة في الدراما التليفزيونية والسباق الرمضاني بصفة عامة، إلى درجة أن المشاهدين لا يستطيعوا استيعاب وجود دراما الرمضانية بدون مسلسل ليوسف الشريف، لأن يوسف الشريف استطاع أن يتخذ مسار مختلف عن الجميع بمسلسلاته، وكانت بدايتها عند مسلسل رقم مجهول الذي أحدث حالة كبيرة من الغموض خلال فترة عرضه، وفي نفس ذات الوقت استطاع أن يناقش ظاهرة فساد المحاميين وفساد بعض مكاتب المحاماة .

 

وقدم عام 2013 مسلسل اسم مؤقت الذي يعد أحد أكثر الأعمال الدرامية جرأة في تاريخ الدراما المصرية لأنه استطاع أن يسلط الضوء على فترة عصيبة في مصر، وبنفس الوقت سلط الضوء على فساد رجال الأعمال والشخصيات السياسية .

 

وطرح يوسف الشريف عام 2014 مسلسل الصياد الذي يعد تجربة جديدة واستثنائية على الدراما المصرية، قصة محبوكة بدرجة متميزة بشكل يفوق الوصف كأنك تشاهد عمل درامي بهوليوود، واستطاع المسلسل أن يحظى بنجاح غير مسبوق لأن المسلسل استطاع أن يناقش الفساد داخل المنظومة الأمنية .

 

وفي 2015 يستمر يوسف الشريف بمفاجأة الجمهور بمسلسل لعبة إبليس الذي استطاع يبرز الفساد الموجود بمنظومة الإعلام في مصر، كما برع يوسف الشريف في تقديم شخصيتين بالمسلسل وكان هذا يعتبر أصعب تحدي ليوسف الشريف على مستوى التمثيل والفصل بين الشخصيتين .

 

وفي 2016 قدم الشريف مسلسل القيصر الذي حظى بنجاح هائل خلال فترة عرضه، ولكن كانت المفاجأة الغير متوقعة أن نكتشف في نهاية المسلسل أنه جزء ثاني من اسم مؤقت .

 

وفي عام 2017 قدم يوسف الشريف مسلسل كفر دلهاب الذي كان نقلة نوعية ليوسف الشريف ولمستوى مسلسلاته، حيث المسلسل استطاع أن يطرح جوانب كثيرة أبرزها الصراع بين الشيطان والإنسان، ويكفي المشهد الأخير الذي جمع بين يوسف الشريف وسهر الصايغ، حيث يستحق هذا المشهد أن يدرس بجدارة واستطاع أن يلخص رسالة التي يريد المسلسل طرحها وتقديمها .

 

وفي عام 2018 عاد يوسف الشريف للسينما بفيلم بني آدم وبالرغم من أن الفيلم كان به مضمون ورسائل هامة إلا أنه لم يحقق النجاح المتوقع .

 

وفي عام 2020 عاد يوسف الشريف لدراما رمضان بمسلسل النهاية الذي بالرغم من نجاحه الكبير جماهيريا ولكنه لم يكن بنفس مستوى نجاحات مسلسلات يوسف الشريف التي اعتاد الجمهور رؤيتها في أعماله، ولكن هذا المسلسل له عدة مميزات مثل التنبؤ بالذكاء الاصطناعي، وأن المسلسل منذ بدايته حتى الحلقة 22 كان يحدثنا عن الروبوت والذكاء الاصطناعي ومشاكل الطاقة، ولكن منذ الحلقة 22 وهي ظهور محمود عبد المغني المسلسل اتخذ مسار مختلف في الأحداث لأن المسلسل سلط الضوء على المنظمات السرية التي تتحكم في العالم وتسعى وتخطط طوال الوقت للسيطرة على العالم والبشر، وربط تلك المنظمات بالدجال ليمهدوا لظهوره ويجعلوا الناس يؤمنون به عند ظهوره .

 

وفي 2021 قدم يوسف الشريف مسلسل كوفيد 25 والمسلسل بالرغم من جرأة فكرته واختلافها وأنها تعد خارج الصندوق ولكن أيضا هذا المسلسل لم يأخذ حقه جماهيريا ومن التقدير الفني .

 

أخيرا وليس آخرا، يوسف الشريف يمتاز بأنه فنان لديه قدر كبير من الذكاء حيث استطاع أن يخلق لنفسه مكانة خاصة ومميزة في الدراما المصرية، كما تمكن أيضا أن يخلق لنفسه اسم بأحرف من ذهب وسط نجوم الساحة الفنية، يوسف الشريف من أكثر النجوم الذي أكون في حالة حرص شديد لمتابعة جميع أعماله لأن دائما تفكيره واختياراته تكون خارج الصندوق، وأنا دائما أقول بأن يوسف الشريف لو توفرتله فرصة التمثيل في السينما العالمية سيتفوق على نفسه بدرجة كبيرة لأن يوسف الشريف لديه المقومات التي تجعله يصل للعالمية وبجدارة.

 

ولكن في نفس الوقت أريد أن أقول رسالة للفنان يوسف الشريف وأتمنى أن تصله بأي شكل من الأشكال أنت بذلت مجهود رائع وهائل في مسلسلاتك الأخيرة النهاية وكوفيد 25، ولكن المسلسلين لكي نكون واقعيين ليسوا على نفس مستوى قوة مسلسلاتك التي ننتظرها من العام للعام التالي مثل الصياد وكفر دلهاب ولعبة إبليس واسم مؤقت وغيرهم، بمعنى أن منذ مسلسل رقم مجهول حتى كفر دلهاب كنا نرى حبكة درامية قوية وخارج الصندوق وتجعلنا في حالة ذهول واندهاش طوال المسلسل وتجعلنا نتسائل ونفكر في تلك الحبكة حتى بعد عرض المسلسل، أتمنى أن يكون مسلسلك القادم يكون عودة قوية تليق بك وبمسلسلاتك التي أحدثت طفرة قوية في الدراما المصرية، واستطاعت بأنك تغير مسار الدراما المصرية .