الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

بعد ترشيحه لتمثيل مصر بالأوسكار.. تامر حبيب يهنئ صناع فيلم «رحلة 404» (صورة)

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 03:53 م
تامر حبيب
تامر حبيب

هنأ السيناريست تامر حبيب صناع العمل عبر حسابه بموقع «فيس بوك» قائلا: «مبروك يا جامدين».

وكانت أعلنت نقابة المهن السينمائية عن ترشيح فيلم "رحلة 404" بطولة الفنانة منى زكي لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار 2024، حيث قالت النقابة في في بيانها إن الفيلم اختير من قبل لجنة مشكلة من السينمائيين والنقاد المستقلين، مرشحا مصريا، وذلك بعد فوزه بأغلبية التصويت بين قائمة قصيرة ضمت مجموعة من الأفلام.

نشرت نقابة المهن السينمائية صورة بوستر الفيلم على الصفحة الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وعلقت قائلة: "رسميا اختيار فيلم رحلة 404 ليمثل مصر في الأوسكار".

بدأ العرض الأول لفيلم "رحلة 404" في يناير الماضي وحقق الفيلم نجاحا هائلا خلال فترة عرضه بالسينمات، كما حظى أيضا بالكثير من إشادات النقاد . 

 

تدور أحداث الفيلم حيث قبل أيام من سفرها إلى (مكة) لأداء فريضة الحج، تتورط (غادة) في مشكلة طارئة، فتلجأ لأشخاص من ماضٍ ملوث كانت قد قطعت علاقتها بهم، من أجل جمع مبلغ مالي كبير، وتتوالى الأحداث.

وأعرب المخرج هاني خليفة عن سعادته بتمثيل الفيلم في جائزة الأوسكار، وقال: "مبروك لكل فريق العمل أن الرحلة وصلت، مبروك لكل من ساهم في وصول تلك الرحلة، فهناك الكثير من الأشخاص الذين ساعدوا في تنفيذ هذا المشروع وخروجه للنور ووصوله إلى تلك المرحلة على مدار 14 عاما، سواء فنانين أو ضيوف شرف أو صناع من موسيقي تصويرية وصوت وتصوير وغيره".

 

وأكد السيناريست محمد رجاء، أنه لم يفقد الأمل في تنفيذه مشروعه الذي استمرت رحلته لأكثر من 13 عاما ما بين الكتابة والتحضير وصولا إلى لحظة التصوير ثم العرض السينمائي، حيث واجه الفيلم كثير من المشاكل الكثيرة. وأضاف: "النجاح والاحتفاء الجماهيري الذي حققه "رحلة 404" بخلاف التقدير الفني من العديد من الأقلام النقدية إشارة، لنا ولغيرنا، أن الأفلام المصنوعة جيدا فنيا، من الممكن أن تكون مهمة جماهيريا وناجحة محليا وتصل إلى الناس في الخارج، وأتمنى أن يحقق الفيلم خطوة أخرى في سباق الأوسكار".

 

وصرحت بطلة الفيلم منى زكي، أنها تشرفت منذ البداية باختيار المخرج هاني خليفة والمؤلف محمد رجاء للمشاركة في الفيلم، بالإضافة إلى تحمس المنتج محمد حفظي لها، وقالت: "زادني شرف قبول الزملاء أدوار شرف في الفيلم لأن موهبته الكبيرة أضافت كثيرا للفيلم، كما أتوجه بالشكر لنقابة المهن السينمائية على ترشيح الفيلم ليمثل مصر في الأوسكار، وإن شاء الله ربنا يكملها علي خير، ويقبل ونشرف بلدنا".

 

في سياق منفصل تعاقدت منى زكي رسميًا على بطولة مسلسل يعرض ضمن موسم رمضان المقبل، وهو من إخراج محمد شاكر خضير، حيث أعلنت الشركة المنتجة أنها بصدد التعاقد مع باقي الأبطال وإعلان كافة التفاصيل خلال الأيام المقبلة.