الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

محظورات العام الدراسى الجديد 2024

رسميًا.. محظورات العام الدراسى الجديد 2024 - 2025 للجامعات وللمدارس

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 09:29 م
محظورات العام الدراسي
محظورات العام الدراسي الجديد 2025-2024

محظورات العام الدراسى الجديد.. أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابا مهما إلى المديريات التعليمية استعدادا للعام الدراسي الجديد الذي سيبدأ في 8 سبتمبر للمدارس الدولية و21 سبتمبر للمدارس الرسمية والخاصة. ,يشمل الخطاب ضوابط ومحظورات العام الدراسى الجديد لضمان سير العملية التعليمية بشكل منظم وآمن.

محظورات العام الدراسى الجديد

1- الزي المدرسي: يُطلب من جميع المدارس الالتزام بالزي المدرسي الموحد لضمان الانضباط، دون إجبار الطلاب على شرائه من أماكن معينة.

2- مكافحة الدروس الخصوصية: تشدد الوزارة على محاربة الدروس الخصوصية بكل الوسائل الممكنة واتخاذ إجراءات قانونية ضد المعلمين غير الملتزمين بجدول الحصص أو الذين يمارسون التدريس خارج نطاق المدارس الرسمية.

3- الأمن المدرسي: سيتم التنسيق مع مديريات الأمن لوضع خطط تأمين شاملة للمدارس وتعزيز وجود الدوريات الأمنية لضمان بيئة آمنة خلال الدراسة و الامتحانات.

4- صيانة محيط المدارس: يلتزم رؤساء الأحياء باتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان سلامة محيط المدارس من المصارف ومجاري السيول وتجمعات المياه، بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة المدارس ومكافحة الباعة الجائلين.

5- الإبلاغ عن المخالفات: التأكيد على التواصل مع الإدارة العامة للأمن بالوزارة لمتابعة الأزمات والكوارث والإبلاغ عن أي مخالفات أخلاقية.

محظورات العام الدراسى الجديد

اقرأ أيضًا: قرار مهم من التعليم لسد العجز فى المعلمين استعدادا للدراسة.. تفاصيل

6- علاقة أولياء الأمور بالمدارس: وجاء م محظورات العام الدراسى الجديد أنه يجب توفير مواعيد محددة لزيارة أولياء الأمور بعد انتهاء اليوم الدراسي لمتابعة تقدم أبنائهم، مع إعلان هذه المواعيد بوضوح عند مدخل المدرسة.

7- الرسوم والمبالغ المالية: يُحظر تحصيل أي مبالغ مالية تحت أي مسمى من الطلاب أو أولياء الأمور، مع المحاسبة القانونية للمخالفين.

8- التدخين: يُمنع التدخين داخل المدارس وفي كافة المؤسسات التعليمية، مع اتخاذ إجراءات مشددة ضد المخالفين.

9- تسجيل الغياب: يجب تسجيل غياب الطلاب إلكترونيًا وبالسجلات المخصصة وتحديث أولياء الأمور بشكل دوري بموقف غياب أبنائهم.

اقرا أيضا: وزير التعليم يحسم جدل بشأن نظام الثانوية العامة الجديد

10- إجراءات الأمن والسلامة: يتم التأكيد على ضرورة إغلاق أبواب المدارس بعد انتهاء طابور الصباح، وتوثيق بيانات الزوار، وضمان غلق الأبواب بعد انتهاء اليوم الدراسي.

11- منع الإعلانات: يُحظر استخدام أسوار المدارس للإعلانات أو الشعارات السياسية، ويجب إزالة أي إعلانات غير مسموح بها على الفور.

12- التطرق للقضايا: يمنع التطرق داخل المدارس إلى القضايا السياسية أو الدينية أو الحزبية.

13- استخدام مكبرات الصوت: يُسمح باستخدام مكبرات الصوت فقط ضمن الحيز المناسب للمدرسة.

14- الرسوم الدراسية: يجب الالتزام بتحصيل الرسوم الدراسية المقررة وفق القرار الوزاري لعام 2024/2025، وإعلانها بوضوح في المدارس.

15- غرس القيم الوطنية: يتم التركيز على محاربة التطرف الفكري وغرس قيم المواطنة والانتماء من خلال الأنشطة المدرسية، والالتزام بالنشيد الوطني خلال طابور الصباح.

محظورات العام الدراسى الجديد

اقرا أيضا: وزير التعليم: نهتم بالمدارس التكنولوجية التطبيقية وربط الخريجين بسوق العمل

16- الرحلات المدرسية: تنظيم رحلات لزيارة المشروعات القومية والأماكن التاريخية كجزء من الأنشطة التعليمية.

17- مكافحة التنمر: تعزيز دور الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين لمكافحة ظاهرة التنمر بين الطلاب.

18- الانضباط والعقوبات: الالتزام بكافة القرارات واللوائح المتعلقة بالانضباط والعقوبات، مع حظر العقاب البدني والنفسي وتفعيل لجنة الحماية المدرسية.

19- الخرائط الرسمية: التأكيد على استخدام الخرائط الرسمية لجمهورية مصر العربية وعدم استخدام أي خرائط أخرى.

20- التزام المدارس الخاصة: متابعة التزام المدارس الخاصة والدولية بالرسوم الدراسية القانونية والكثافات المقررة وتدريس المواد القومية.

21- ترشيد الموارد: ومن محظورات العام الدراسى الجديد التأكيد على ترشيد استخدام الطاقة والمياه في المباني التعليمية وتعزيز المساحات الخضراء داخل المدارس.

22- صيانة المنشآت: متابعة صيانة المعامل والورش لضمان صلاحيتها لتدريب الطلاب.

23- الخريطة الزمنية: الالتزام بالخريطة الزمنية للعام الدراسي ومواعيد الامتحانات، وعدم عقد امتحانات في أيام الأعياد الدينية.

24- المنهج الدراسي: يُحظر استخدام أو ترويج أي مقررات دراسية أو كتب غير صادرة عن الوزارة.