الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

نصائح هامة للعناية وحماية بشرتك في فصل الخريف

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 04:44 م
جفاف البشرة
جفاف البشرة

مع بداية فصل الخريف تغير روتين البشرة لديك في البشرة تصبح أكثر جفافا من قبل إليك نصائح هامة للعناية ببشرتك في فصل الخريف.

التنظيف

تستلزم العناية بالبشرة في فصل الخريف معالجة جفاف البشرة وتشققها. فمع انخفاض درجات الحرارة، تنخفض مستويات الرطوبة أيضاً، وتفقد البشرة الرطوبة بسبب جفاف الطقس. لذا، استبدلي منظف الوجه بغسول أكثر ترطيباً لإبقاء بشرتك نظيفة من دون الشعور بالجفاف. 

ضعي واقي شمس

لا تنخدعي الأيام الغائمة والكئيبة في فصل الشتاء، فيمكن أن يصل إليك حوالي 80% من الأشعة فوق البنفسجية الضارة الصادرة من الشمس، فهي تتخلل السحب، وتسبب لك الأضرار، حتى في الأيام المثلجة يعكس الثلج الشمس مما يضاعف تعرضك للأشعة فوق البنفسجية.

التقشير

تقشير البشرة بانتظام. فالتقشير مهم لتقليل ظهور البقع الداكنة وتحسين لون البشرة، ولكن الإفراط في استخدام مقشر الوجه قد يتسبب في جفاف البشرة وظهور التجاعيد المبكرة. اختاري مستحضر التقشير الذي يناسب نوع بشرتك، واتبعي التعليمات المدونة على العلبة لناحية الفرك.

الحماية

حلول موسم الخريف لا يعني أبداً التوقف عن استعمال المستحضر الواقي من الشمس. نعم، عليك حماية بشرتك في كل فصول السنة، لاسيما في الخريف والشتاء، لتجنب أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية. فالشمس هي السبب الرئيسي لظهور التجاعيد والبقع الداكنة على البشرة. إستخدمي المستحضر الواقي من أشعة الشمس بقوة 30 SPF أو أكثر.

الترطيب

مع قدوم فصل الخريف، عليك استخدام مرطب البشرة الغني بمضادات الأكسدة للتعويض عن الجفاف الذي عانت منه بشرتك في الفترة الصيفية. يفترض بمستحضر الترطيب الغني أن يحول دون فقدان بشرتك للرطوبة من الداخل والخارج. 

أبرز أسباب جفاف البشرة في الشتاء 

الإفراط في التقشير

بالتأكيد التقشير عملية مهمة لإزالة الخلايا الميتة من البشرة خاصة عند استعمال مقشر لطيف بالورد، كما ينقيها من السموم، ولكن الإفراط في تقشير الجلد قد يؤدي إلى جفاف البشرة عند الإفراط به.

سوء التغذية

كما ذكرت فإن الغذاء الصحي له دورًا هامًا في حماية بشرتك من الجفاف في الشتاء، لذا عند التغاضي عن تناول الطعام الصحي سيؤثر ذلك على مظهر بشرتك، وملمسها.

العلاجات الطبية

تناول بعض الأدوية مثل الحبوب الهرمونية والمنشطات، وغيرها من الأدوية قد يؤدي إلى جفاف الجلد، وكذلك الخضوع للعلاجات الطبية الشديدة، وتلقي علاج غسيل الكلى.

 استخدام المنتجات الخاطئة

انتبهي عند اختيار غسول الجلد، ومجموعة العناية بالبشرة الدهنية والمختلطة المعرضة للحبوب، وكذلك الجافة، وتأكدي من اختيار المجموعة المناسبة لنوع بشرتك، فقد ينتهي بك الأمر تستعملين غسول بشرة مخصص للبشرة الدهنية، وطبيعة بشرتك جافة، فيقوم بإزالة الزيوت والرطوبة من الجلد، مما يجعل بشرتك أكثر جفافًا.

 الأمراض الجلدية

هناك بعض الأمراض التي يتعرض أصحابها جفاف في الجلد بنسبة أكبر خلال الشتاء، مثل الصدفية، والتهاب الجلد التأتبي، وغيرها من الأمراض الجلدية.