السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

العمرة 2024.. أسعار البرامج الاقتصادية والـ5 نجوم وموعد بدء أولى الرحلات

تقديم العمرة 2024.. أسعار البرامج الاقتصادية والـ5 نجوم وموعد بدء أولى الرحلات

السبت 28/سبتمبر/2024 - 04:42 م
 العمرة 2024.. أسعار
العمرة 2024.. أسعار البرامج الاقتصادية والـ5 نجوم وموعد بدء

شهدت أسعار العمرة 2024، ارتفاعًا عن الأعوام السابقة بشكل كبير هذا العام، حيث تبدأ البرامج الاقتصادية من 35 ألف جنيهًا، وتختلف باختلاف البرنامج.

تعرف على أهمية العمرة | كيفية التقديم على تأشيرة العمرة | عمرة مي
 العمرة 2024.. أسعار البرامج الاقتصادية والـ5 نجوم وموعد بدء أولى الرحلات

أسعار العمرة 2024 في مصر 

وتواصل "مصر تايمز"، مع مصدر بارز بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، والذي أوضح أن أسعار العمرة الاقتصادية تبدأ من 35 ألف جنيهًا وتصل إلى 50 ألف جنيهًا.

وتبدأ أسعار العمرة الـ5 نجوم من 50 ألف جنيهًا وتصل إلى إلى 80 ألف جنيهًا.

موعد بدء أولى رحلات العمرة 2024

وتنطلق أولى رحلات العمرة 2024، خلال أيام قليلة من الآن قبل أن ينتهي شهر سبتمبر الحالي، على أن تنتظم مطلع شهر أكتوبر المقبل، وبذلك يكون قد انطلق موسم العمرة الجديد 2024 رسميًأ.

أدء العمرة بتأشيرة الزيارة

وفي المواسم السابقة للعمرة، كان يسمح لحاملي تأشيرة الزيارة بأداء العمرة دون مواجهة أية مشكلات، وهو ما اختلف في ضوابط العمرة هذا العام، حيث  أصبح هناك شروطًا لأداء العمرة بتأشيرة الزيارة ولم يُعد الأمر مُتاحًا كما كان في السابق.

وحتى تؤدى العمرة 2024 بتأشيرة الزيارة يجب التعاقد مع إحدى شركات السياحة على برنامج عمرة متكامل، وهذا هو الشرط الأول.

والشرط الآخر لأداء العمرة بتأشيرة الزيارة هو أن يقوم الوكيل السعودي الذي أرسل خطاب الدعوة للزائر بإرسال إقرار يلتزم فيه بتوفير السكن والخدمات الأخرى المطلوبة للمعتمر، مما يسمح له بأداء العمرة.

وبدون الشرطين السابق ذكرهما لن يستطيع حامل تأشيرة الزيارة أداء العمرة 2024.

واعتمد شريف فتحي وزير السياحة والآثار، الأربعاء الموافق 11 سبتمبر 2024، الضوابط والقواعد والإجراءات المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1446هجرية، وذلك عقب انتهاء اللجنة العليا للعمرة والحج من إعدادها.

سعر عمرة لشخصين - أجدد أسعار العمرة ل2023 - الجزيرة جروب للسياحة والسفر
 العمرة 2024.. أسعار البرامج الاقتصادية والـ5 نجوم وموعد بدء أولى الرحلات

تفاصيل ضوابط العمرة للموسم الجديد

ويرصد "مصر تايمز"، خلال السطور التالية، تفاصيل ضوابط العمرة للموسم الجديد، كما يلي:

شملت ضوابط العمرة للموسم الجديدة، القواعد والإجراءات التي يجب أن تلتزم بها شركات السياحة المسؤولة عن تنظيم رحلات العمرة، بما في ذلك توثيق عقود وكالة العمرة وفقًا للجدول الزمني الذي تحدده السلطات السعودية، بشرط عدم وجود أي موانع قانونية أو عقوبات على الشركة من قِبل الإدارة المركزية لشركات السياحة.

ضوابط سكن العمرة 2024

كما تضمنت ضوابط العمرة 2024، تفاصيل إقامة المعتمرين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يجب أن يكون السكن في المواقع المُعتمدة من السلطات السعودية، على أن لا تزيد المسافة عن الحرم المكي على 3000 متر.

زفي حال تجاوزت المسافة 1250 متر، يتوجب على الشركة توفير وسائل نقل للمعتمرين. وفي المدينة المنورة، يشترط أن تكون الفنادق قريبة لا تتجاوز 800 متر من الحرم النبوي.

واشترطت ضوابط العمرة 2024، جود مشرفين سياحيين مع كل مجموعة من المعتمرين، بحيث يتم توفير مشرف لكل 50 معتمرًا، لضمان تحسين مستوى الخدمة المقدمة. كما تم إقرار ضرورة رفع صورة جواز سفر المشرف مع تأكيد مرافقة المشرف للمعتمرين طوال الرحلة..

كيفية الحج والعمرة - إرشادات ومعلومات| فنادق أكور
 العمرة 2024.. أسعار البرامج الاقتصادية والـ5 نجوم وموعد بدء أولى الرحلات

عودة رحلات العمرة البرية والبحرية

من بين النقاط الهامة في ضوابط العمرة 2024، إعادة تنظيم رحلات العمرة البرية والبحرية وفقًا لمعايير فنية صارمة تشمل نوع المركبات السياحية المستخدمة وسلامتها، مع التشديد على عدم استخدام سيارات يقل موديلها عن عام 2020.

وتم إلزام شركات السياحة بتسجيل جميع بيانات المعتمرين على البوابة المصرية للعمرة، وضمان إرسال تفاصيل برنامج العمرة عبر الرسائل النصية لضمان شفافية العملية.

وفي إطار مكافحة السماسرة والكيانات غير الشرعية، حذرت الوزارة من التعامل مع شركات غير مرخصة، وأكدت أن تنظيم رحلات العمرة يقتصر على الشركات المعتمدة فقط، وذلك وفقًا للقانون رقم 72 لسنة 2021.

إضافة إلى ذلك، شددت الضوابط على ضرورة تحصيل رسوم العمرة بالجنيه المصري والالتزام بالإجراءات الصحية الصادرة عن السلطات المصرية والسعودية لضمان سلامة المعتمرين خلال الموسم الجديد.

وتأتي هذه الضوابط كجزء من الجهود الرامية إلى ضمان تنظيم موسم عمرة متميز، يعزز من حقوق المعتمرين ويضمن تقديم خدمات عالية الجودة وفقًا لرؤية الدولة المصرية.

حقيقة تحصيل برامج العمرة بـ الدولار

وتواصل المركز الإعلامي لـ الحكومة، مع وزارة السياحة والآثار، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتحصيل قيمة برامج رحلات العمرة بالدولار، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن.

وأوضحت الوزارة، أن أن الضوابط والقواعد والإجراءات المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 2024، ألزمت شركات السياحة بتحصيل قيمة برنامج العمرة بالجنيه المصري، مع حظر تحصيلها بأي عملة أجنبية أخرى بخلاف الجنيه المصري، وذلك بهدف إحكام الرقابة على أداء الشركات السياحية لخدماتها في هذا الشأن، مع تقديم أفضل خدمات للمعتمرين، محذرةً المواطنين من التعامل مع الكيانات غير الشرعية والسماسرة وعدم حجز أي رحلات عمرة إلا من خلال شركات السياحة المرخصة والتي يمكن معرفتها من خلال الصفحة الرسمية لوزارة السياحة والآثار عبر الرابط التالي: “https://mota.gov.eg/ar/”.

وناشدت الحكومة، جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة توخي الحرص والدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات، والتي قد تؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 – 01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

اقرأ أيضًا:

الرحلات البرية والبحرية والأسعار.. ضوابط العمرة 2024

الرحلات البرية والبحرية والأسعار.. ضوابط العمرة 2024

جشع شركات أم الضوابط السبب.. ارتفاع أسعار العمرة 2024 بشكل غير مسبوق