الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خطوات إصدار رخصة البناء 2024

الآن خطوات إصدار رخصة البناء 2024.. والاشتراطات الجديدة للتقديم

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 11:52 ص
خطوات إصدار رخصة
خطوات إصدار رخصة البناء 2024

خطوات إصدار رخصة البناء 2024.. أعلن الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، عن التعديلات الجديدة في قانون البناء، موضحًا خطوات إصدار رخصة البناء 2024،  ويستعرض موقع مصر تايمز التفاصيل الكاملة في سطور.

خطوات إصدار رخصة البناء 2024

قال “قاسم” القانون القديم كان يُطبق بشكل موحد في القرى، بينما كان هناك اختلاف كبيرفي تطبيقه في المدن وعواصم المحافظات.

في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح البلد" مع نهاد سمير وعبيدة أمير على قناة صدى البلد، أوضح قاسم أنه تم تقليل عدد إجراءات البناء من 15 إلى 8 خطوات، والتي تشمل: إثبات ملكية الأرض، وتقديم طلب من المواطن مع صورة الرقم القومي وكروكي المكان، بالإضافة إلى إجراء رفع مساحي من المركز التكنولوجي بالتعاون مع مديرية المساحة بعد سداد الرسوم.

وأضاف قاسم أن مركز التنظيم في الحي يصدر شهادة تشمل هذه الإجراءات في غضون 5 أيام. بعد ذلك، يجب تقديم شهادة صلاحية الموقع ورسم المهندس الاستشاري، لتصدر الرخصة بعدها.

اقرأ أيضًا: محافظ القاهرة يتابع ملف التصالح على مخالفات البناء

مدة إصدار رخصة البناء

واختتم المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية أن رخصة البناء تُصدر حاليًا في غضون 60 يومًا بشكل إجمالي بعد إتمام الأوراق، مع ضرورة تقديم شهادة من الحي تثبت إدخال مرافق المياه والكهرباء.

شروط تراخيص البناء الجديدة

كان المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أعلن عن إلغاء الاشتراطات التخطيطية والبنائية الصادرة في مارس 2021، والعودة للعمل بأحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية. 

ويأتي هذا القرار في إطار جهود الحكومة لتبسيط إجراءات استخراج تراخيص البناء وتخفيف العبء عن المواطنين، استجابةً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

اقرأ أيضًا: رئيس محلية النواب: اشتراطات بناء 2021 كان هدفها تنظيم العمران وإعادة تخطيط المدن

إجراءات وشروط تراخيص البناء الجديدة

تتم إجراءات تراخيص البناء الجديدة على مرحلتين. المرحلة الأولى تشمل استخراج بيان صلاحية للبناء، والتي تستغرق 20 يومًا كحد أقصى، وتتضمن الخطوات التالية:

1- تقديم الطلب: يُقدم المواطن طلبًا إلى المركز التكنولوجي التابع له، مرفقًا بصورة الرقم القومي وكروكي للموقع.

2- إجراء رفع مساحي: يتم رفع مساحة البناء بعد سداد الرسوم المطلوبة من خلال الجهات المعنية مثل إدارة المساحة العسكرية أو مديرية المساحة، وذلك خلال 15 يومًا.

3- إصدار البيان: تصدر الجهة الإدارية المختصة بيان صلاحية الموقع خلال 5 أيام بعد استيفاء الإجراءات والشروط.