الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أبناء الصمت والرصاصة لا تزال في جيبي أبرزها.. أفلام جسدت بطولات حرب 73 (صور)

الأحد 06/أكتوبر/2024 - 02:27 م
الرصاصة لاتزال في
الرصاصة لاتزال في جيبي

لعبت السينما المصرية دورًا مهمًا في توثيق الأحداث التاريخية، ومن أبرز هذه الأحداث نصر أكتوبر العظيم عام 1973 ومن أبرز هذه الأعمال :

الرصاصة لا تزال في جيبي 1974

يعد فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي، واحدًا من أشهر الأفلام التي تناولت حرب أكتوبر، من إخراج حسام الدين مصطفى وبطولة محمود ياسين، ركز الفيلم على قصة جندي مصري يعيش تجربة الحرب بكل قسوتها ويتابع رحلته من خلال معركة العبور البطولية، ليرسم صورة العزيمة والقوة المصرية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

أبناء الصمت

تبدأ أحداث الفيلم في الثاني والعشرين من أكتوبر عام ١٩٦٧ عندما أغرق المصريون المدمرة الإسرائيلية إيلات، وضرب العدو الإسرائيلي مدينة الزيتية بالسويس، وحرب الاستنزاف وحتى ملحمة العبور وتحطيم خط بارليف.

خلال وصول حرب الاستنزاف مع إسرائيل إلى أشدها، وبينما يخوض مجدي حربه على الجبهة، تخوض خطيبته الصحافية حربًا شعواء ضد رئيس التحرير النفعي الذي تكتشف معدنه الحقيقي لاحقًا.

الفيلم من إخراج محمد راضي وقصة مجيد طوبيا وبطولة أحمد زكي والسيد راضي وسيد زيان ونور الشريف ومحمود مرسي وميرفت أمين، من إنتاج عام ١٩٧٤.

العمر لحظة

في عام 1978 عرض فيلم العمر لحظة، من بطولة ماجدة وإخراج محمد راضي

في أعقاب حرب يونيو 1967، تعيش الصحفية نعمت الجانب الساخن من حياتها، مع زوجها عبد القادر رئيس تحرير إحدى الجرائد التي تعمل بها محررة وعبثه بمقدرات كثيرة، منها: مقالاته التي تدعو إلى اليأس أثناء الحرب مع إسرائيل، وفي الليالي يصاحب النساء، بينما آمنت نعمت بأن العمل الوطني هو مفتاح شخصية المرء. لذا اهتمت بالعمل التطوعي في إحدى المستشفيات، تتعرف على مجموعة من المقاتلين ومنهم محمود ضابط الصاعقة الذي يعاني من متاعب مع زوجته، وآخرين وهبوا أنفسهم لخدمة الوطن، صارت نعمت تحمل رسائلهم وتحل مشاكلهم. وتسافر إلى الجبهة لرفع الروح المعنوية، تكتب عن الأمل والطموحات المشرقة في عيون الأبطال الجدد، تكتب عن معارك الاستنزاف، إلى أن تنشب حرب أكتوبر ويستشهد الكثيرون ممن عرفتهم نعمة، وصنعوا مجد بلادهم بدماء غالية، وبعد الحرب يكون اللقاء جديدًا بين نعمت ومحمود، بعد أن انفصلت عن زوجها.

الطريق إلى إيلات 1993

فيلم الطريق إلي ايلات، من اخراج إنعام محمد علي، وهو من أبرز الأفلام التي وثقت لبطولات الجيش المصري خلال الصراع مع إسرائيل. تدور أحداث الفيلم حول واحدة من أشهر العمليات العسكرية المصرية الناجحة، وهي عملية تدمير المدمرة الإسرائيلية "إيلات" في ميناء إيلات خلال حرب الاستنزاف.

أيام السادات 

يتناول الفيلم قصة حياة الرئيس الراحل (محمد أنور السادات)، متتبعًا مشوار حياته من البداية وحتى حادثة اغتياله في المنصة، وذلك على مدار أربعين عامًا حافلة بالتحديات الشخصية والسياسية.

فيلم الصعود إلى الهاوية

فيلم الصعود إلى الهاوية من الأعمال الوطنية لحرب أكتوبر التي قدمتها السينما المصري عرض في 2 أكتوبر عام 1978، وتدور أحداثه حول دور المخابرات المصرية بذلك الوقت، حيث بدأت قصته مع عملية تدعى عبلة كامل، يتم تجنيدها في المخابرات الإسرائيلية بعد سفرها إلى باريس، ويتم خداعها لتجسس على مصر، ومن ثم يتم القبض عليها وإعدامها.

الممر 

الممر هو فيلم دراما حربي من إنتاج سنة 2019. الفيلم من إخراج وتأليف شريف عرفة، وإنتاج هشام عبد الخالق، ومن بطولة أحمد عز، وإياد نصار، وأحمد فلوكس، وأحمد رزق، ومحمد فراج، وأحمد صلاح حسني. ، ويعد الفيلم هو الأعلى إنتاجًا في السينما المصرية حيث تخطت ميزانية الفيلم 100 مليون جنيه مصري.