الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أحد أبطال أكتوبر: الجيش المصري استفاد من دروس 67 وحولها لانتصار 73

الأحد 06/أكتوبر/2024 - 09:45 م
الدكتور محمد ثروت
الدكتور محمد ثروت النصيري

قال اللواء الدكتور محمد ثروت النصيري، أحد أبطال سلاح المشاة، إن الجيش المصري كان من الضروري البدء في إعادة بنائه بعد النكسة على أسس سليمة، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة استفادت من سلبيات حرب 67 وحولتها إلى إيجابيات في حرب أكتوبر 73.

 

حرب أكتوبر استردت أرض سيناء

 

وأضاف «ثروت»، خلال لقاء على قناة «إكسترا نيوز»، أن القوات المسلحة أُعدت في ست سنوات لحرب 73 لاسترداد أرض سيناء، التي تعد البقعة الغالية في نفوس كل مصري.

 

ولفت إلى أنه كان خلال هذه الفترة حاصلًا على رتبة نقيب قائد سرية مشاة، بينما كان في حرب 67 ملازمًا، وملازم أول في حرب الاستنزاف.

 

وأوضح أن تدريب الجيش كان على قدم وساق، وتم تدريبه على العبور، وكان لا بد من بناء القوات المسلحة من جديد لأنها فقد في حرب 67 نحو 85% من الأسلحة والطائرات.

 

نجاح القوات في العبور

 

من جهته، أكد اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، أن مهمة كتيبته في الحرب كان إعاقة التدخلات الإسرائيلية المعادية لحظة العبور، أن جهاز الاستطلاع عمل منذ حرب 1967 حتى حرب أكتوبر، مشيرا إلى أن عناصر الاستطلاع كانت أول من أدار العمليات وكشف تحركات العدو أمام القوات المصرية.

 موعد حرب أكتوبر

 

وأضاف اللواء نصر سالم خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، قائلًا: معرفناش موعد حرب أكتوبر إلا بعد الضربة الجوية الأولى، مشددا على أن القوات الجوية أول من علم بقرار الحرب.

 

وأفاد اللواء نصر سالم أن الساعة 6 مساء يوم 6 أكتوبر بدأ مهمته في العمل بعمق سيناء بعد نجاح القوات في العبور.

 

وتابع قائلا: يوم 14 أكتوبر بكيت بشدة وبدأت أشعر بخوف بعد عودة طائرات العدو مرة أخرى وبداية تغيير الموقف، مواصلا: بدأت أوصف لقائد كتيبتي حاجة أول مرة أشوفها وكانت طيارة بدون طيار.

 

واختتم قائلا: الإسرائيليين مميزين جدا في عمل الموانع والأسلاك الشائكة، ومشيت مع جنودي 50 كيلو وأنا شايل 40 كيلو حمولة على ظهري، ونجحنا في عمل مجهود كبير في توفير المعلومات لقواتنا يوم 7 أكتوبر.