الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

"إعاقتي ليست موتي".. التنمر على ذوي الاحتياجات الخاصة آفة المجتمعات

الجمعة 15/يناير/2021 - 10:20 م
التنمر
التنمر

أصبح التنمرعلى ذوي الاحتياجات الخاصة عادة خطيرة تواجه المجتمعات على الرغم من سن القوانين التى تعاقب فاعلها، ولاسيما القبض على كثير منهم على مدار الأشهر الماضية.

ورغم ذلك لم يثنى الآخرين التوقف على تلك العادة السيئة التى يعاني منها المجتمع، وعندما نجد الكثير من وقائع التنمر مابين الاساءة اللفظية واستخدام العنف والتمييز العنصري وصولا للتحرش الجنسي.

 وخلال السطور التالية نستعرض أبرز وقائع التنمر التى شهدها الشارع المصري فى حق المعاقين خلال أسبوع:

تنمر وضرب

فى القاهرة فكرت طفلة ذوي احتياجات خاصة التخلص من حياته، عقب عده وقائع تنمر عليها من جيرانه، ولكن الأجهزة الأمنية كانت لهم بالمرصاد عندما شاهدت فيديو للشاب المعاق يهدد بالانتحار على الفور تحركوا لحل المشكلة وانقاذه.

فور انتشار فيديو الشاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بدأت المباحث فى جمع التحريات حتى تمكنوا من تحديد هوية الشخص الشاكى الذي ظهر بالفيديو وتبين أنه سباك وصاحب محل لبيع الأدوات الصحية بالقاهرة، وبمناقشته قرر بوجود خلافات سابقة بينه وبين جيرانه لقيامهم بالتعدى عليه وذويه بالسب حال قيام أحدهم بمضايقة نجلته من ذوى الإحتياجات الخاصة والتنمر عليها، والتعدى على زوجته بالسب، وكذا حصولهم على إيصال أمانة سبق وأن حرره الشاكي لمالك المحل عمله، وتحرير دعوى قضائية ضده بذلك الإيصال، لمحاولة طرده من المحل ومراوته لفكرة الانتحار.

واقعة توك توك الدقهلية

لم يختلف الوضع كثيرا فقد تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة الدقهلية، من ضبط مرتكبى واقعة توثيق شخص احتياجات خاصة؛ بحبل وإنزاله من مركبة "توك توك" وإهانته، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة بقصد السخرية من المجنى عليه وتم إتخاذ الإجراءات القانونية مع المتهمين.

توثيق على بوابة حديد 

وفى الشرقية دفع الهزار والاستهزاء شابين إلى التنمر على شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ وربطه على باب حديدى بقرية "الصورة" بكفر صقر.

وباجراء التحريات وجمع المعلومات تبين أن وراء الواقعة: "أ.م" 25 عامًا، نجار مسلح، و"م.ص" 22 عامًا، نجار مُسلح، جرى ضبطهم، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.