السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

هيزيل الزفارة والروائح نهائياً.. مكون واحد لو وضعته على الفراخ

السبت 19/أكتوبر/2024 - 03:17 م
الدجاج
الدجاج

عند شراء الفراخ، فبالتأكيد هي في حاجة إلى تنظيف لأنها تكون زفرة ورائحتها مزعجة، وإن لم يتم تنظيفها بالشكل المطلوب سوف يثبت فيها الزفارة الطحينة هي سر نضافة الفراخ، وإزالة أي روائح بها، وسوف نعرض لكم طريقة صحيحة لتنظيف الفراخ ونغسلها بسهولة للتخلص من الزفاره: 

مكونات :

ماء جاري بارد.

ليمون طازج.

كوب من الدقيق.

ثلاث ملاعق من الطحينة.

ملح طعام.

طريقة تنظيف الفراخ بخطوات صحيحة

في البداية نقوم بغسل الفراخ جيدا وإزالة أي بقايا ريش موجودة بها ثم نغسلها أسفل ماء الحنفية الجاري والتخلص من بقايا الدم المترسبة داخلها لأنها تعتبر بيئة مناسبة لنمو البكتريا إذا لم يتم التخلص منها.

بعد ذلك إما أن تقطع الفراخ إلي أجزاء وهذا أفضل أو تنقع كاملة كما هي.

بعد ذلك نقوم بتحضير محلول النقع في وعاء ماء نضيف إليه كوب من الدقيق لكل فرخة وملعقة من الطحينة وعصير ليمون حتى نتأكد من التخلص من أي رائحة زفارة ونضع الفراخ في هذا المحلول ونتركها لمدة لا تزيد عن نصف ساعة لأن كثرة النقع تسبب رائحة غير مقبولة للدجاج.

بعد ذلك يتم غسل الفراخ لأخر مرة بالماء الجاري وتصفيتها من الماء وبعدها نستخدمها بأي طريقة لن نجد أي رائحة.

 

سر تسوية الدجاج الأمهات بسرعة:

يفضل أن ينقع الدجاج الأمهات لمدة ليلة كاملة أو على الأقل ساعتين في ماء بارد به كمية من الملح والسكر لتطرية لحم الدجاج قبل طهيه حتى لا تستغرق المزيد من الوقت.

إضافة ملعقة كبيرة من السكر مع الروز ماري يسرع من تسوية الدجاج العتاقي في مدة أقل من المعتاد والتي قد تصل إلى ساعتين.

لا يضاف الملح خلال سلق وتسوية الدجاج الأمهات حتى لا يزيد من صلابة اللحم ويستغرق الدجاج المزيد من الوقت في التسوية فقط يضاف في آخر ربع ساعة من طهي الدجاج لضبط نكتها بعد التأكد من تسويتها.

 

أخطاء نرتكبها عند تجميد الدجاج

لابد من غسل الفراخ جيدًا قبل التخزين، وخاصة غسلها بالملح والخل والدقيق والمياه، وذلك على عكس ما يشاع عن غسلها فقط عند الطهي.

التغليف الصحيح أهم ما يحفظ الدجاجة أثناء التجميد.. بشرط أن يكون "الكيس البلاستيك" سُمكه ثقيل وغير ملون.

فرغي الهواء بين الدجاجة و"الكيس البلاستيك" حتى لا يتخلل الهواء الذي يحمل الميكروبات والبكتريا ويسبب أضرار تقلل من قيمتها الغذائية.