الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق 17 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

انخفاض أسعار الأرز والدقيق والزيت بالأسواق رغم تحريك أسعار الوقود

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 12:39 ص
انخفاض الأسعار
انخفاض الأسعار

على الرغم من تحريك أسعار الوقود؛ إلا أن أسعار الأرز والفول والدقيق والزيت شهدت حالة من التراجع، في المحلات التجارية بالأسواق المصرية، وذلك مع ارتفاع المعروض المحلي من السلع الاستراتيجية في مصر.

 
أسعار الأرز والفول والدقيق والزيت

ففي الوقت الذي قررت فيه الحكومة تحريك أسعار الوقود، نجد أن سعر الأرز، انخفض بحوالي 1.1 جنيه ما يعادل نسبة 2.9%، ليسجل الكيلو مستوى متقارب من 32.7 جنيه في الأسواق، فيما سجلت أسعار الفول المعبأ، انخفاضا بحوالي 8 جنيهات، ليتراجع سعر الكيلو إلى مستوى 53 جنيها.


أسعار الدقيق المعبأ

كما سجلت أسعار الدقيق المعبأ، انخفاضا بحوالي 3.7 جنيه، ليسجل الكيلو مستوى 24 جنيها، في حين بلغ سعر زيت عباد الشمس انخفاضا بحوالي 13 جنيها، ليبلغ مستوى مستوى متقارب من 81 جنيها.

 

سعر كيلو السكر

إلى ذلك، بلغ سعر كيلو السكر، مستوى متقارب من 36.7 جنيه، في حين سجل سعر العدس المعبأ نحو 65.9 جنيه، بنخفاض جنيهان في المحلات التجارية بالأسواق المصرية.


أسعار الخضار والفاكهة اليوم

وتختلف أسعار الخضار والفاكهة حيث يتراوح سعر كيلو الطماطم بين 7 إلى 15 جنيها، بينما سعر كيلو البطاطس يتراوح ما بين 12 إلى 18 جنيها، في حين يتراوح سعر كيلو البصل الأبيض بين 12 إلى 20 جنيها، وكيلو البصل الأحمر يتراوح ما بين 9 إلى 12 جنيها.

 

شعبة الخضروات والفاكهة

وقالت شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الخضار والفاكهة، سوف تشهد انخفاضا ملحوظ مع بداية شهر نوفمبر 2024، مؤكدة أن كيلو الطماطم سوف ينخفض بنسبة 60% ليصل الكيلو إلى 5 جنيهات.

 

كما سينخفض كيلو البطاطس بنحو 50% أيضا، وذلك مع زيادة المعروض، وبدء طرح محصول الحصاد الجديد في الأسواق.

 

ارتفاع أسعار البنزين والسولار

وكان قد أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، قرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية برفع أسعار البنزين والسولار، وذلك في بيان رسمي، حيث ذكرت الوزارة أن الإعلان الخاص بـ رفع أسعار البنزين والسولار يتم تطبيقه بداية من اليوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر 2024.

 

واجتمعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية.


جاء القرار في إطار الحرص على توفير المنتجات البترولية وضبط أداء السوق وفقًا لآليات التسعير المتبعة، وسعيًا لتقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة، تم اتخاذ الإجراءات التالية لتقليل جزء من هذه الفجوة وتصحيح أسعار المنتجات البترولية التالية اعتبارا مــــن يــــوم الجمعة الموافق ٢٠٢٤/١٠/١٨ ، على أن تؤجل اللجنة جلستها المقبلة لتكون بعد ٦ أشهر، وذلك على النحو التالى:

 

رفع أسعار البنزين والسولار

جاءت الأسعار الجديدة كالتالي:
بنزين 95.. 17 جنيه /لتر 
بنزين 92.. 15.25 جنيه / لتر 
بنزين 80... 13.75 جنيه/ لتر 
السولار.... 13.50 جنيه/ لتر
و الكيروسين.... 13.50 جنيه/ لتر
و المازوت المورد لباقي الصناعات  سعر طن المازوت 9500 جنيه / طن.

وغاز تموين السيارات ٧ جنيه /م٣

وتثبيت  المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.