الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أسعار البنزين والسولار الجديدة

لتر البنزين يمشي كام كيلو؟ واسعار البنزين والسولار بعد الارتفاع الجديدة

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 11:15 ص
أسعار البنزين والسولار
أسعار البنزين والسولار

لتر البنزين يمشي كام كيلو.. يطرح الكثير من السائقين تساؤلات حول كيفية حساب معدل استهلاك الوقود لسياراتهم، وتصدرت عبارة لتر البنزين يمشي كام كيلو محركات بحث جوجل في ظل ارتفاع تكاليف الوقود وزيادة أسعار البنزين والسولار.

لتر البنزين يمشي كام كيلو

ويمكن لحساب معدل استهلاك الوقود يدويًا بالطريقة التقليدية، يمكن اتباع خطوات بسيطة تتيح لك معرفة مدى كفاءة مركبتك في استخدام الوقود.

احتساب لتر البنزين يمشي كام كيلو

تبدأ الطريقة بتعبئة خزان الوقود بالكامل، وتسجيل قراءة عداد المسافة عند بداية الرحلة، على سبيل المثال 83,000 كم. بعد قيادة السيارة لمسافة محددة، لنفترض 100 كم، يتم إعادة تعبئة خزان الوقود بالكامل مرة أخرى، وهذه المرة يتم تسجيل كمية الوقود المستهلكة لقطع هذه المسافة.

إذا كانت السيارة قد استهلكت 47 لترًا من الوقود لقطع مسافة 100 كم، فإن معدل استهلاك الوقود يُحسب بقسمة المسافة المقطوعة على كمية الوقود المستخدمة، أي 100 كم / 47 لترًا = 2.1 كم/لتر. وهذا يعني أن السيارة تستهلك لترًا واحدًا لكل 2.1 كم تقطعها.

اقرأ المزيد: كيفية تحويل السيارة من بنزين الى غاز بعد ارتفاع أسعار المحروقات (وفر فلوسك)

أسعار البنزين والسولار الجديدة

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية عن تطبيق زيادة جديدة في أسعار البنزين والسولار اعتبارًا من الجمعة الماضية، 18 أكتوبر 2024. هذه الزيادة تأتي ضمن الجهود المستمرة لتقليل الفجوة بين تكاليف الإنتاج وأسعار البيع في السوق المحلية، بهدف تنظيم السوق وضمان توفير الوقود بشكل مستدام وفعال.

وفي ظل هذا الارتفاع، تزداد الحاجة إلى تبني استراتيجيات تساعد في تقليل استهلاك الوقود لمواجهة ارتفاع التكاليف. سنستعرض فيما يلي بعض النصائح التي تساعد السائقين في خفض استهلاك البنزين والسولار، بما يساهم في توفير المال وتقليل التأثير على البيئة.

أعلنت اللجنة عن أسعار البنزين والسولار للوقود كما يلي:

  • بنزين 95: من 15 جنيهًا إلى 17 جنيهًا.
  • بنزين 92: من 13.75 جنيهًا إلى 15.25 جنيهًا.
  • بنزين 80: من 12.25 جنيهًا إلى 13.75 جنيهًا.
  • السولار: من 11.50 جنيهًا إلى 13.50 جنيهًا.
  • المازوت الصناعي: من 8500 جنيه إلى 9500 جنيه للطن.
  • غاز تموين السيارات: من 6.5 جنيهات إلى 7 جنيهات للمتر المكعب.

كما تم تثبيت سعر المازوت الموجه لمحطات الكهرباء والصناعات الغذائية.

نصائح هامة لتقليل استهلاك البنزين والسولار

مع ارتفاع أسعار البنزين والسولار، هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لتقليل استهلاك البنزين والسولار أثناء القيادة. إليك 10 نصائح فعّالة:

القيادة بسرعة متوسطة وثابتة: الحفاظ على سرعة تتراوح بين 50 و90 كم/ساعة يُعتبر الأمثل لتقليل استهلاك الوقود.

الحفاظ على التسارع الثابت: تجنب التسارع المفاجئ، حيث أن التسارع البطيء والثابت يساهم في تقليل استهلاك الوقود.

الحد من استخدام الفرامل بشكل مفاجئ: الاستخدام المتكرر للفرامل يزيد من استهلاك الوقود، حيث يتطلب التسارع مرة أخرى المزيد من الطاقة.

اقرأ أيضًا: سعر لتر البنزين 80 و 92 و 95 قبل وبعد الزيادة

بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار.. كيف تقلل من استهلاك الوقود بسيارتك (10 نصائح)

استخدام مثبت السرعة: يساعد مثبت السرعة على الحفاظ على سرعة ثابتة أثناء القيادة على الطرق السريعة، مما يساهم في تقليل استهلاك الوقود.

الحفاظ على ضغط الإطارات المناسب: تأكد من أن ضغط الإطارات لديك في المستوى المثالي، حيث يمكن أن يزيد نقص الضغط من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 10%.

التخلص من الوزن الزائد: كل 50 كجم إضافية في السيارة يمكن أن تزيد من استهلاك الوقود بنسبة 2%. تجنب حمل الأغراض غير الضرورية.

إغلاق النوافذ أثناء القيادة بسرعات عالية: القيادة بسرعات تتجاوز 80 كم/ساعة مع النوافذ مفتوحة تزيد من مقاومة الرياح، مما يؤدي إلى استهلاك مزيد من الوقود. يُفضل تشغيل مكيف الهواء في هذه الحالة.

توقع حركة الطريق: كن واعيًا لحركة المرور وتجنب التوقف المفاجئ، مما يساعد في الحفاظ على حركة السيارة بشكل منتظم.

التخطيط المسبق لتجنب زحام المرور: حركة المرور المتقطعة تضع ضغطًا إضافيًا على المحرك، لذا حاول تخطيط رحلاتك لتفادي أوقات الذروة.

إيقاف المحرك عند الانتظار الطويل: إذا كنت تنتظر لأكثر من 3 دقائق، من الأفضل إيقاف المحرك لتوفير الوقود.

المزيد: وزارة البترول تعلن رفع أسعار البنزين والسولار