الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

ركلات الترجيح تمنح الزمالك الصعود لنهائي السوبر المصري على حساب بيراميدز

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 07:05 م
الزمالك
الزمالك

 قادت ركلات الترجيح فريق الزمالك للتأهل للمباراة النهائية في بطولة كأس السوبر للأبطال لكرة القدم، على حساب بيراميدز.

 الدور قبل النهائي للمسابقة

وفاز الزمالك على بيراميدز بنتيجة 5 / 4 بركلات الترجيح، في الدور قبل النهائي للمسابقة، التي تستضيفها الإمارات العربية المتحدة، حتى يوم الخميس المقبل.

 

وانتهى الوقت الأصلي من عمر المباراة، التي أقيمت على ملعب (آل نهيان) بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، بالتعادل 1 / 1، ليلجأ الفريقان في النهاية لركلات الترجيح، التي ابتسمت لمصلحة الزمالك.

 

وجاء هدفا المباراة في الشوط الأول، حيث بادر ابراهيم عادل بالتسجيل لبيراميدز في الدقيقة 14، لكن التونسي سيف الدين الجزيري أدرك التعادل للزمالك في الدقيقة 41.

 

وأضاع رمضان صبحي فرصة التقدم لبيراميدز من جديد، بعدما أهدر ركلة جزاء في الدقيقة 52، قبل أن تلغي تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) هدفا لبيراميدز أحرزه يوسف ابراهيم أوباما في الدقيقة السادسة (الأخيرة) من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني بداعي التسلل.

 

وبذلك يلتقي الزمالك، الساعي للتتويج بلقبه الخامس في تاريخه بالسوبر، في المباراة النهائية مع الفائز من لقاء الدور قبل النهائي الآخر بين الأهلي وسيراميكا كليوباترا، الذي يجرى في وقت لاحق اليوم، في حين يلعب بيراميدز مع الخاسر من المواجهة الأخرى في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

 

يذكر أن الأهلي يشارك في المسابقة بعد تتويجه بلقب الدوري المصري الممتاز في الموسم الماضي للمرة الـ44، بينما يلعب بيراميدز بعد حصوله على لقب كأس مصر في الموسم ذاته لأول مرة في تاريخه.

 كأس رابطة الأندية المصرية 

ويشارك سيراميكا في المسابقة، بعدما حصد كأس رابطة الأندية المصرية المحترفة الموسم الماضي، في حين يتواجد الزمالك في البطولة، عقب تلقيه الكارت الذهبي، حيث خرج دون أي ألقاب محلية في الموسم الماضي.

 

ومرت الدقائق الأولى بمرحلة جس النبض، حيث تبادل كلا الفريقين الاستحواذ على الكرة دون خطورة على المرميين، قبل أن يفاجئ ابراهيم عادل الجميع بتسجيله هدف التقدم لبيراميدز في الدقيقة 14.

 

ومن هجمة منظمة لبيراميدز، أرسل رمضان صبحي تمريرة بينية لابراهيم عادل، الذي وجد نفسه منفردا بالمرمى، ليسدد من الناحية اليسرى لمنطقة الجزاء، واضعا الكرة على يمين محمد عواد، حارس مرمى الزمالك، وتحتضن الشباك.

 

وفرض بيراميدز سيطرته على مجريات المباراة، مستغلا حالة الارتباك التي عانى منها لاعبو الزمالك عقب هدف ابراهيم عادل المباغت، لكن دون فاعلية هجومية.

 

بمرور الوقت، بدأ لاعبو الزمالك يعودون لأجواء اللقاء من جديد، وأرسل حمزة المثلوثي تمريرة لأحمد سيد زيزو، الذي سدد قوية لكن الكرة ذهبت فوق العارضة في الدقيقة 26.

 

وترجم الزمالك هجماته على مرمى بيراميدز، إلى هدف أحرزه سيف الدين الجزيري ليتعادل الفريق الأبيض في الدقيقة 40.

 

وانطلق ناصر ماهر بالكرة من الناحية اليمنى، مراوغا مدافعين بمهارة فائقة، قبل أن يرسل تمريرة عرضية زاحفة، مرت من أمام أحمد الشناوي، حارس مرمى بيراميدز، لتجد الجزيري (غير المراقب)، الذي وضع الكرة بسهولة في الشباك الخالية.

 

عاد بيراميدز لنشاطه الهجومي من جديد في محاولة لمعاودة التقدم، ومرر ابراهيم عادل كرة عرضية من الجانب الأيسر في الدقيقة 43، قابلها فيستون ماييلي بتسديدة مباشرة من على يمين المنطقة، لكن الكرة هزت الشباك من الخارج، لينتهي الشوط الأول بتعادل الفريقين 1 / 1.

 منطقة جزاء الزمالك

بدأ الشوط الثاني بهجوم كاسح من بيراميدز، الذي حصل على ركلة جزاء في الدقيقة 48، بعد مراجعة تقنية حكم الفيديو المساعد (فار)، التي أشارت لتعرض النيجيري صديق إيجولا للإعاقة داخل منطقة جزاء الزمالك من جانب المغربي محمود بنتايك، لاعب الفريق الأبيض.

 

ونفذ رمضان صبحي ركلة الجزاء، لكنه فشل في ترجمتها لهدف التقدم، بعدما ارتطمت الكرة التي سددها في القائم الأيمن ثم في ركبة محمد عواد.

 

واصل بيراميدز ضغطه وأجبر الزمالك على التراجع للدفاع، وسدد ابراهيم عادل من خارج المنطقة في الدقيقة 54، لكن الكرة ذهبت إلى ركلة مرمى، قبل أن يبعد حمزة المثلوثي تمريرة عرضية من أحمد سامي في الدقيقة 62، ويحولها لركنية لم تسفر عن شيء.

 

هدأ إيقاع المباراة نسبيا، قبل أن يتلقى بنتايك تمريرة أمامية من عبدالله السعيد، لينفرد بالمرمى في الدقيقة 69، لكنه عجز عن وضع الكرة في الشباك، قبل أن يشير حكم المباراة لوقوع لاعب الزمالك في مصيدة التسلل.

 

نشط الزمالك في الدقائق الأخيرة، ومرر البولندي كونراد ميشالاك كرة عرضية إلى الجزيري في الدقيقة 80، غير أن الشناوي أمسك الكرة في الوقت المناسب.

 هدف التأهل

حاول بيراميدز خطف هدف التأهل خلال الدقائق الأخيرة، وانطلق مصطفى فتحي بالكرة من الناحية اليمنى قبل أن يسدد من داخل المنطقة، لكن الكرة اصطدمت في الدفاع وتحولت لركنية لم تستغل.

 

وبلغت الإثارة ذروتها في الدقيقة السادسة (الأخيرة) من الوقت الضائع، حينما أحرز يوسف أوباما هدفا لبيراميدز، لكن تقنية (فار)، أشارت لإلغاء الهدف بداعي التسلل، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل 1 / 1 ويحتكم الفريقان لركلات الترجيح، التي حسمها الزمالك لمصلحته.

 

وأحرز الزمالك جميع ركلاته الخمس التي نفذها عبدالله السعيد وحمزة المثلوثي وحسام عبدالمجيد وناصر منسي وزيزو، فيما سجل لبيراميدز كل من كريم حافظ وعبدالرحمن مجدي ويوسف أوباما وفيستون ماييلي، وأضاع مصطفى فتحي الركلة الخامسة لفريقه.