الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

الليلة.. انطلاق فاعليات مهرجان الجونة السينمائي في دورة السابعة

الخميس 24/أكتوبر/2024 - 02:59 م
مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي

يفتتح مهرجان الجونة السينمائي الليلة في دورة السابعة التي تبدأ من اليوم الخميس الموافق 24 اكتوبر الجاري وحتي 2 نوفمبر المقبل، وذلك بحضور عدد من الفنانين.

ومن المقرر أن يشهد الحضور مجموعة كبيرة من الفنانين علي سجادة الحمراء من بينهم النجم محمود حميدة الذي سيتم تكريمه بجائزة الإنجاز الإبداعي.

الشخصيات السينمائية

بجانب عدد من الشخصيات السينمائية المرموقة منهم الممثلة الهندية نانديتا داس التي تترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، والمخرجة اللبنانية إليان الراهب رئيس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة، بينما تجمع لجنة تحكيم الأفلام القصيرة في عضويتها كلا من منة شلبي، أمينة خليل وأمير المصري، وذلك بخلاف نخبة من كبار السينمائيين العالميين في فعاليات المهرجان.

 

من المفاجئات ومنها مشاركة الافلام الوثائقية الطويلة والثقافية والقصيرة والافلام التي تتنافس في برنامج المهرجان  مثل جائزة نجمة نجومة الخضراء.

 

وأحيا مهرجان الجونة السينمائي لاستعادة ذكرى الفنانين الراحلين عن عالمنا هذا العام في حفل الإفتتاح، وفقا لما كشفته إدارة المهرجان في بيان صحفي، جاء فيه: «في لحظات نتذكر فيها من غادرونا بأعمالهم وأرواحهم التي لا تزال تضيء سماء الفن، هؤلاء الذين تركوا بصمة لا تمحى في قلوبنا وشاشاتنا، كانوا أكثر من مجرد مبدعين؛ كانوا مرآة لقصصنا، وأحلامنا، وتحدياتنا».

 

ويمنح مهرجان الجونة السينمائي حضوره فرصة مشاهدة الفيلم القصير الحاصل على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، «الرجل الذي لم يستطع أن يبقى صامتًا» للمخرج نيبويشا سلييبسيفيتش في حفل افتتاح المهرجان، بعد ما تعذر عرض فيلم الذي كان من المقرر عرضه «آخر المعجزات» للمخرج عبد الوهاب شوقي.

 

 افتتاح مهرجان الجونة السينمائي

تدور أحداث فيلم افتتاح مهرجان الجونة السينمائي خلال 14 دقيقة، ركاب قطار أوقفتهم ميليشيا عسكرية في عام 1993 في البوسنة والهرسك، خلال عملية تطهير عرقي ومن بين 500 راكب، يستطيع رجل واحد فقط على التصدي لهم.

 

ويذكر أن مهرجان الجونة  السينمائي يعد أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط  وشمال إفريقيا، والهدف منه تسليط الضوء علي الأفلام  المتنوعة من جميع أنحاء العالم، كما يخلق لحالة التركيز علي السينما العربية، لجمهور، كما يواصل لتعزيز بين الثقافات من خلال فن صناعة الأفلام.