الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

"وصمة عار".. تعليق ماجدة خير الله بعد منع عرض "آخر المعجزات" في مهرجان الجونة (صورة)

الجمعة 25/أكتوبر/2024 - 04:44 م
فيلم آخر المعجزات
فيلم آخر المعجزات

وجهت الناقدة الفنية ماجدة خيرالله،رسالة معبرة عن غضبها بعدما تم وقف فيلم «آخر المعجزات»، الذي كان مقررا له العرض في افتتاح مهرجان الجونة، في دورته السابعة، بسبب عدم إجازته من جانب الرقابة.

 

وكتبت ماجدة خيرالله عبر صفحتها الرسمية "فيس بوك" بعني مر افتتاح مهرجان الجونه بسلام وكأن شيئا لم يحدث، وكأن منع عرض فيلم الافتتاح المصري إجراء عادي لا يحتاج لتعليق مع انه وصمة عار للحياة الثقافية في مصر، المهم ان يستمر الحفل The show must go on ورغم وجود اكبر تجمع للصحافه والقنوات الفضائية والفنانين وصناع السينما ونقادها، الا ان الجميع لاذوا بالصمت( يانهار اسود فعلا) .

وأضافت " طيب طلعوا بيان استنكار ضد تعنت الرقابه، طب اعترضوا ، امتعضوا ، قولوا حاجه!!! ولا كأن الكلام ليهم ولاكأن فيلم ومخرج اريق مستقبلهم المهني وتعرضوا للخساره والمهنة كلها تتعرض للانهيار ولا احد يفتح فمه .

وتابعت "طبعا الفيلم سوف يعرض بعد ذلك على منصات عربية ويشاهده من يهتم ، بمشاهدته،ولكن يبقي موقف السينمائيين واصحاب الفرح مهين وغير مفهوم .

فيلم آخر المعجزات مأخوذ عن قصة قصيرة من مجموعة، خمارة القط الأسود لنجيب محفوظ، ويشارك في بطولته خالد كمال ، غادة عادل ،أحمد صيام، عابد عناني، ومن إخراج عبد الوهاب شوقي، وإنتاج أمجد أبو العلاء، مارك لطفي، باهو بخش، عادل عبد الله، ومن تأليف مارك لطفي وعبد الوهاب شوقي.

 

 

كما شن الناقد السينمائي الكبير طارق الشناوي هجوما على الرقابة المصرية وذلك بعد منع فيلم آخر المعجزات الذي كان من المقرر عرضه ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة التي تنطلق غدا الخميس 24 أكتوبر الجاري وتستمر حتى 1 نوفمبر المقبل

كتب طارق الشناوي منشورا على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وعلق قائلا : "إلغاء عرض الفيلم القصير آخر المعجزات إخراج عبد الوهاب شوقي في اللحظات الأخيرة وسحب الموافقة قبل افتتاح مهرجان الجونة بـ 48 ساعة يؤكد أن الرقابة المصرية تعيش في لالا لاند" . 

 

 

 

وأضاف : "لا تدرك أن تلك القرارات العشوائية تضعنا أمام العالم في مواقف محرجة، أنتظر أن تراجع النقابة موقفها وتتوقف عن النفخ في الزبادي" .

 

 

وكانت حرصت الناقدة السينمائية الكبيرة ماجدة خير الله على توجيه رسالة إلى نقابة المهن التمثيلية لعمل دورة تثقيفية للفنانين قبل منحهم تصريح لممارسة التمثيل أو عضوية للنقابة .

كتبت ماجدة خير الله منشور على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وعلقت قائلة : "ياريت نقابة الممثلين قبل ما تمنح أي تصريح أو عضوية لأي فنان تخضعه لدورة تثقيفية يشاهد فيها أهم أفلام السينما المصرية في مراحل مختلفة حتى يكون مطلعا على  كيفية تطور الأداء عند أهم نجوم الفن المصري وأهم الأفلام والقضايا المطروحة" . 

 

وأضافت : "وفي نهاية الدورة يجرى اختبار شفهي وتحريري مثل تلك الاختبارات التي تجريها معهد السينما لغربلة المتقدمين واختيار أفضلهم، لأن مستوى ثقافة الممثلين الجدد في غاية السوء وحالة تكسف وتعر" .