بعد ردّ مدير مهرجان القاهرة السينمائي.. القصة الكاملة لأزمة عصام زكريا وأمير رمسيس
أحدث المخرج أمير رمسيس المدير السابق لمهرجان القاهرة السينمائي حالة من الجدل خلال الساعات الماضية وذلك بعد أن شن هجوما على الناقد السينمائي ومدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عصام زكريا وذلك بعد أن أدلى الأخير بتصريحات توحي بأنه لم يكن راضيا عن شكل التنظيم بفعاليات الدورة الـ45 للمهرجان، ونرصد في هذا التقرير تفاصيل القصة الكاملة لأزمة عصام زكريا وأمير رمسيس.
أزمة عصام زكريا وأمير رمسيس
كان المخرج أمير رمسيس قد كتب على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وعلق قائلا: "الحقيقة رغم خلافاتي قبل الاستقالة من مهرجان القاهرة. وبعدها وخلافات وجهات النظر بيننا التي جعلت العمل مستحيلا الا ان حوار الزميل عصام زكريا أراه مسئ على أكثر من مستوى وربما كانت عصبيته جعلته يسئ لعدد كبير من الكيانات و الوقائع".
وأضاف : "اولا : حين يتحدث عن الsold الاوت و القاعات الفارغة فتم حل تلك المشكلة العام قبل الماضي بحساب التذاكر التي يتم عمل سكان لها و ليس المباعة للوصول لعدد أدق للجمهور و جدير بالذكر ان الجمهور كان يزيد بشكل سنوي و ما قيل عن كثافة الجمهور العام الحالي اسهل ان يقال العام الماضي في فعاليات امتلأت بالجمهور من ندوات في ٨٠٠ كرسي في مسرح النافورة الذي استبدل بالمكشوف الصغير مثلا".
وتابع: "ينتهي كل عام بالمديح لزيادة عدد الجمهور منذ ايام إدارة حفظي و إنكار عصام لجمهور القاهرة السابق و الكبير لا يخلو من مغالطات..أما عن السولد اوت و خلو بعض القاعات فهي ظاهرة لم تنتهي هذا العام كما ادعى لخروج عدد كبير من الجمهور من القاعة بعد مرور وقت علي الفيلم حسب ما كتب بعد النقاد عن هذا العام".
وصرح: "مقولة ان فيلم الفنانة درة لم يكن يثار عليه جدل لو عرض في الجونة هو اهانة ضمنية و مستهزئة بمهرجان الجونة و بجمهورها كما لو كان جمهور القاهرة واعيا و من يحضرون الأفلام من جمهور و نقاد و صحفيين اكثر تفاهة بينما اعتقد ان برنامج عرض الجونة و الماركت الخاص به على مدي سنين يعكس أهمية مهرجان اظن ان الناقد يفترض ان يعي بها ..الإساءة للجونة و لدة تستوجب اعتذارات".
وأوضح: "ربط الفيلم المغربي بدوبلاجه و ليس بمستواه المشابه لأفلام الكوميديا الرخيصة التي تصنع في مخرطة مستمرة و الذي يطرح استغرابا على عرضه و الاحتفاء به .. تحويل المسألة الي ان مشكلة الفيلم انه كان فيلما لتاركوفسكي مثلا تم دبلجته هو تحوير للمشكلة لجانب هامشي".
واختتم: "اما الحديث عن الانقلابات السياسية فهي مسألة إدارية يترك لاطرافها الحديث عنها و ان كانت تجربتي مع حسين فهمي في الخلافات و نحن لسنا على اواصر الثقة الان .. انه يواجه بالخلاف و لا يتأمر و ذلك بحكم سرعة انفعاله".
رد عصام زكريا على أمير رمسيس
ليرد عليه الناقد السينمائي ومدير مهرجان القاهرة عصام زكريا على منشور أمير رمسيس قائلا : "سأرد عليك نقطة نقطة يا أمير"
وأضاف : "مسألة السولد اوت لم اتحدث فيها الا عن الدورة الحالية وقلت غلط اننا نحسب بعدد التذاكر ولكن بعدد الحضور وبالتالي مقدرش احدد دلوقتي العدد كام..واضفت اني معرفش اذا كان قبل كده بيتحسب بالتذاكر ولا بالحضور..والحوار مسجل يمكن الاستماع اليه".
واستكمل : "مسألة درة انا قلت الجونة وقرطاج يعني مش قصدي الجونة تحديدا او غيره لكن واضح انك قرأت الفقرة كما تريد"
وأوضح : "مسألة الفيلم المغربي فيه كلام كتير اتقال لكن برضه اخدت جملة رأيي في الدوبلاج ودخلت تاركوفسكي في الموضوع من غير منطق. وواضح من الكلام ان اختياره لم يكن فرديا وان حصلت عليه مناقشة زي فيلم درة."
واختتم : "مسألة خلافك مع حسين فهمي ما تخصنيش. مين فيكم كان بيتأمر على التاني. انا بحكي اللي حصل معايا بمؤامرات مكتملة الأركان بالوقائع والادلة وأسماء اللي جوا واللي برا المهرجان. وبما انك كنت برا مش عارف بتحكم على اللي حصل ازاي"