الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير النقل والسفير الألماني بالقاهرة يبحثان التعاون بين البلدين

الثلاثاء 19/يناير/2021 - 01:54 م
مصر تايمز

استقبل الفريق كامل الوزير، وزير النقل، سيريل نون، سفير ألمانيا بالقاهرة، لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

وحضر اللقاء رئيسي هيئتي السكك الحديدية والقومية للأنفاق، وعدد من قيادات وزارة النقل.
 
وأكد الوزير في افتتاحية اللقاء، على عمق على  العلاقات المصرية الالمانية، والتعاون المثمر بين الجانبين في شتى المجالات، ومنها مجال النقل، حيث كانت أحدث أوجه هذا التعاون هو توقيع مذكرة تفاهم بين  وزارة النقل وشركة سيمنز العالمية، لتنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائى السريع فى مصر، مع البدء الفورى لتنفيذ الخط الرابط بين مدينتي العين السختة والعلمين الجديدة.

وأعرب السفير الألماني، عن إهتمام الشركات الالمانية بتدعيم التعاون مع الجانب المصري في قطاع النقل البحري على وجه الخصوص.

مشيراً الى، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين تحالف "يوروجيت الالماني وكونشتيب إيطاليا" لإدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط.

وأكدالوزير، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بتطوير منظومة النقل البحري، لدعم الاقتصاد القومي والتعاون مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال بمايساهم في تطوير هذه المنظومة.

كما أشاد السفير، بما تقوم به الدولة المصرية من مشروعات عملاقة تحت قيادة الرئيس السيسي، مشيراً الى أن إتجاه مصر نحو  تطوير البنية التحيتية في شتى المجالات، وخاصة قطاع النقل والسكك الحديدية بعد الانتهاء من تطوير شبكة الطاقة الكهربائي هو نفس الاتجاه الذي اتخذته الدول المتقدمة.

وناقش الجانبان التعاون في مجال إنشاء مركز للتحكم بشبكة السكك الحديدية، والذي سيتم تنفيذها، وكذلك التعاون لإنشاء مركز لتدريب وتأهيل وصيانة خاص بالسكة الحديد، يتم خلاله تدريب المهندسيين والفنيين المصريين على أحدث النظم التكنولوجيه على أيدي خبراء المانيا المتخصصين،

كما تم أيضاً مناقشة آخر المستجدات الخاصة بالتعاون مع شركة "هيرنكنشت" الألمانية  في مجال تدريب 160 مهندس وعامل مصري على ماكينات حفر الأنفاق، ليتم تأهيلهم بما يمكنهم من العمل في السوق المصرية والالمانية.

وأعرب السفير  رغبة شركتى " DB شانكر – DHL " الالمانيتين للتعاون مع مصر في مجال نقل البضائع، وانشاء المناطق اللوجيستسة.

كذلك فق أكد الوزير، على إهتمام الحكومة المصرية بلتعظيم منظومة نقل البضائع عبر السكك الحديدية، حيث يتم تنفيذ خطة شاملة لتحقيق هذه المنظومة ، تنفيذ خطة لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجيستية لخدمة المجتمع التجاري والحفاظ على شبكة الطرق عن طريق نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ عبر شبكة السكك الحديدية.

لافتاً إلى أنه تم مراعاة توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحرى والقبلى فى مواقع تم اختيارها وفقاً لأسس علمية.

كما اشار الوزير، الى أنه في مجال مشروعات الربط  بين مصر ودول الجوار فإن هناك مشروعات جديدة ضخمة في مجال الربط السككي والبري، يمكن أن تشكل نموذجا مثمرًا للتعاون بين الجانبين.

فقد تم تدشين طريق القاهرة كيبب تاون الذي يمر بـ 9 دول إفريقية بطول 10228كم، بالإضافة الى الطريق البري المخطط إنشاؤه بين مصر وتشاد.

أشار أيضاً الى مخطط إنشاء خط " أسوان- توشكى- وادى حلفا" للربط مع السودان، وخط "الاسكندرية- السلوم-بنغازي" للربط مع ليبيا، ومشروع خط "الفردان- العريش- رفح- طابا".

  موضحاً  انه يتم حالياً تطوير كل الموانئ المصرية على البحر المتوسط للربط مع دول شمال وغرب افريقيا .وتطوير الموانئ المصرية على البحر الاحمر للربط مع دول شرق افريقيا