الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"الأهلي مر من هنا".. مسيرة حافلة للعرب في كأس العالم للأندية.. الرجاء والعين أصحاب الإنجاز الأكبر.. عملاق مصر الأكثر مشاركة في تاريخ المسابقة.. ونسخة 2019 "شاهد عيان" على رقم قياسي

الأربعاء 27/يناير/2021 - 11:59 ص
الأهلي صاحب برونزية
الأهلي صاحب برونزية مونديال الاندية 2006

أيام قليلة تفصلنا عن إنطلاق النسخة الجديدة من مسابقة كأس العالم للأندية التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 4 – 11 فبراير المقبل.

وسيخوض منافسات البطولة كل من الدحيل باعتباره بطل الدوري القطري في نسخته الأخيرة، والأهلي بطل دوري أبطال إفريقيا، وبايرن ميونخ الألماني بطل دوري أبطال أوروبا، وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي ممثل أسيا وتيجريس المكسيكي بطل دوري أبطال الكونكاكاف، وممثل أمريكا الجنوبية الفائز بنهائي ليبرتادوريس المقرر في 30 يناير الجاري.

ونجحت الكرة العربية في فرض تواجدها على بطولة كأس العالم للأندية سواء من خلال النسخة التي أقيمت عام 2000 أو على البطولة بنظامها الحالي الذي بدأ في 2005.

ويعد الإنجاز الأكبر للفرق العربية في البطولة، هو بلوغ ناديا الرجاء البيضاوي المغربي والعين الإماراتي للمباراة النهائية في نسختي 2013 و2018، بينما يعد الأهلي أكثر أندية العرب مشاركة في المسابقة الدولية برصيد 6 مشاركات، في حين غابت شمس الكرة العربية عن مونديال الأندية في نسختي 2015 و2016.

وشهدت النسخة الأولى من مونديال الأندية التي أقيمت عام 2000 في البرازيل مشاركة ناديا الرجاء البيضاوي المغربي والنصر السعودي، وودع الفريقان منافسات البطولة من دور المجموعات.

وشهدت نسخة 2005 التي يعتبرها البعض البداية الحقيقية لبطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت في اليابان، مشاركة ناديا الأهلي واتحاد جدة السعودي، حيث فاز الاتحاد السعودي بالمركز الرابع، بينما اكتفى الأهلي بالحصول على المركز السادس.

وحقق الأهلي إنجازاً تاريخياً للكرة العربية في نسخة 2006 التي أقيمت أيضاً في اليابان، بعدما حصل على الميدالية البرونزية والمركز الثالث كأول ناد عربي يحقق هذا الإنجاز، وفي النسخة التالية التي أقيمت عام 2007 حصل النجم الساحلي التونسي على المركز الرابع.



وفي نسخة 2008، حصل النادي الأهلي على المركز السادس، قبل أن يقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إقامة نسختي 2009 و2010 في دولة الإمارات، حيث حصل أهلي دبي على المركز السابع بالنسخة الأولى، بينما حصل الوحدة الإماراتي على المركز السادس بالنسخة الثانية.

وعادت بطولة كأس العالم للأندية إلى اليابان من جديد عام 2011، وهي النسخة التي شهدتت تتويج السد القطري بالمركز الثالث والميدالية البرونزية، بينما اكتفى الترجي التونسي بالحصول على المركز السادس.

وحصل الأهلي على المركز الرابع في نسخة 2012، والمركز السادس في نسخة 2013 بالمغرب، بينما وصل الرجاء البيضاوي المغربي لنهائي تلك النسخة، وفي النسخة التالية التي أقيمت في المغرب أيضاً، حصل المغرب التطواني على المركز السابع، بينما حصل وفاق سطيف الجزائري على المركز الخامس.



عادت بطولة كأس العالم للأندية إلى أحضان الإمارات من جديدة مع نسخة 2017، والتي شهدت حصول الجزيرة الإماراتي على المركز الرابع، والوداد البيضاوي المغربي على المركز السادس.

وفي النسخة التالية أقيمت على أرض بلاد زايد أيضاً، حصل العين الإماراتي على المركز الثاني والميدالية الفضية، بعدما بصم على مشوار بطولي إثر عودته الرائعة بعد أن متأخراً بنتيجة 0-3 أمام تيم ويلينجتون في الدور الأول (3-3؛ 4-3 في ركلات الترجيح)، ثم دكه شباك الترجي التونسي بنتيجة 3-0، وتألقه في مباراة نصف نهائي ملحمية ضد ريفربليت (2-2، 4-5 في ركلات الترجيح)، بينما حصل الترجي على المركز الخامس.


أقيمت منافسات نسخة 2019 التي أقيمت في قطر للمرة الأولى، مشاركة 3 أندية عربية لأول مرة في تاريخ المسابقة الدولية، حيث حصل الهلال السعودي على المركز الرابع، والترجي التونسي على المركز الخامس، بينما اكتفى السد القطري بالحصول على المركز السادس.