السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

"للطلاب اللى ذاكروا متأخر".. تعرف على استراتيجية الذاكرة قصيرة المدى لاستقبال الامتحانات

الثلاثاء 16/فبراير/2021 - 01:01 م
منى حمدي استشاري
منى حمدي استشاري الصحة النفسية

تحدثت الدكتورة منى حمدي استشاري الصحة النفسية، حول كيفية تأهيل الطلاب واستعدادهم للامتحانات خلال أيام، موضحة أن مخ الإنسان يمتلك قدرات خارقة، بينهم ذاكرة طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى.

وقالت خلال حوارها ببرنامج "صباح الخير يا مصر" الذي يقدمه الإعلامي حسام الحداد، والإعلامية جومانا ماهر، على القناة الأولى، والفضائية المصرية، :"يتم تخزين المعلومات والمعارف والخبرات في الذاكرة طويلة المدي، حي تحتفظ بالمعلومات لفترة طويلة، ويمكن استعادة المعلومات بمجرد وجود مثير لهذا السؤال".

وأوضحت أن العلم يؤكد أنه بالمراجعة البسيطة يمكن استرجاع المعلومات بنسبة كبيرة مهما كان كم المجموعات،ة مستطردة:"اللى ذاكر في الأول هو من يمكنه ذلك، أما اللى ذاكروا متأخر، فلديهم استراتيجية وحل في الذاكرة قصيرة المدي".

وواصلت:" علميًا ثبت أن العقل البشرى لديهم القدرة على أداء المهمة في الوقت المتاح والمتوفر، وبالتالي يمكن للطلاب اللى ذاكروا متأخر أن يستعدوا للامتحانات"، موضحة أن الأطفال والمراهقين أدائهم العصبى والعقلي أكثر كفاءة من الكبار.

وكان الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، أعلن الانتهاء من جدول امتحانات الصف الأول والصف الثانى الثانوى من 27 فبراير إلى 9 مارس، لافتا إلى أن امتحانات الترم الثانى ستكون على 3 مراحل فى المنزل وذلك حتى يتم التفرغ للشهادات العامة.

وتابع شوقى: "منصة "مدرستنا" وحصص مصر يشرف عليها محترفين وتم تصوير أفلام وإضاءة وشغل محترفين.. ومكتبة ذاكر مهمة وهناك القنوات التعليمة التليفزيونية والكتب الإلكترونية تفاعلية وفيها صوت وصورة"، مؤكدا أن التلاميذ من الصف الرابع الابتدائى حتى الثانوية لابد أن يكون لديهم وسيلة إلكترونية.