الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

فرنسا تخفض توقعاتها للنمو مع بدء إغلاق عام على مستوى البلاد

الأحد 04/أبريل/2021 - 07:54 م
الرئيس الفرنسي ـ
الرئيس الفرنسي ـ ايمانويل ماكرون

يتعافى الاقتصاد الفرنسي بدرجة أقل مما كان متوقعا من قبل لهذا العام، جراء الإغلاق العام الأحدث المفروض لمدة 4 أسابيع على مستوى البلاد، بهدف وقف طفرة حالات الإصابة بفيروس كورونا، بحسب ما أعلنته وكالة الانباء الألمانية "DPA".

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد أن وزير المالية الفرنسي برونو لو مير خفض توقعات البلاد لنمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 5% من 6%، عقب انكماش بلغت نسبته 1ر8% العام الماضي، حيث كان استطلاع أجرته "بلومبرج" في مارس الماضي، أظهر أن خبراء الاقتصاد كانوا يتوقعون أن ينمو الاقتصاد بمعدل 5.7%.

وسعى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى تجنب تطبيق ثالث إغلاق عام على مستوى البلاد، لحماية الاقتصاد، لكنه اضطر الأسبوع الماضي للإعلان عن قيود أكثر صرامة عمت أنحاء البلاد.

ودخل الإغلاق العام الجديد حيز التنفيذ مساء يوم أمس السبت، بعد أسبوع شهد إصابة أكثر من 200 ألف شخص بفيروس كورونا، ودخول حوالي 5500 مريض وحدات العناية المركزة .

وأوضح لو مير إن مساعدة الحكومة للأعمال المتضررة بالإغلاق ستبلغ تكلفتها حوالي 11 مليار يورو أبريل، بما في ذلك 5 مليارات أموال تضامن، و4 مليارات لتغطية إجازات الموظفين، ومليار لاعفاءات رسوم اجتماعية ومليار لتعويض تكاليف ثابتة.