الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

"اسمائها جريمة يعاقب عليها القانون".. جمال بخيت يهاجم أغاني المهرجانات ويصفها بـ "السفالة"

الثلاثاء 06/أبريل/2021 - 12:44 ص
الشاعر الكبير جمال
الشاعر الكبير جمال بخيت

قال الشاعر الكبير جمال بخيت، إنه لا يستمع نهائيًا لأغاني مايسمى بالمهرجانات، مؤكدًا أن مايزعجه في هذه الأغاني ماوصفه  بـ "السفالة".

وتابع في لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلاً:"فيه ناس بتختزل فكرة المهرجانات في أغنيتين أو ثلاثة اللي فرقعوا في البداية وزي مابنقول الي على الوش كده لكن اللي عاوز يتعمق ويعرف يعني غيه هذه الأغاني يدخل يشوف".

وأكمل: "ماقدرش أققول عليها غير سفالة لأني أقسم بالله العظيم في أغاني ماقدرش اققول إسمها لأن الاسم لوحده يحمل من السفالة مايعاقب  عليه القانون لو نطقت إسمه أتعاقب لأنها فعل فاضح لمجرد ذكر الاسم".

وشبه  "بخيت"، "من يروجون لفكرة الاختيار بين أنواع الغناء كمن  يخير الناس بان يختاروا نوع معين من المخدرات حسب الذوق قائلاً: "الناس اللي بتقول نسب أغاني المهرجانات والناس تختار عاملين زي اللي بيوفر هروين وكوكايين  ونسيب الناس تختار وتشترتري الي عاوزاه من صنوف وانواع المخدرات".

وأضاف، "زي ما الناس بتختار الاكل بأنواعه المختلفة لكن في الاساس هو صحي وغير منتهي الصلاحية فالاختيار هنا بين صحي وصحي وليس بين صحي وسام".

وحمل "بخيت" "الدولة مسؤولية حماية الذوق العام من الانهيار الذي أحدثته أغاني المهرجانات قائلاً: مسؤولية الدولة باكملها ومش وزارة  واحدة الموضوع أكبر من دور وزارة واحدة فقط".

وحول الاعتراضات في حال تدخل الدولة بإعتباره تقييد للفن قال: "الحد الادنى من الدولة ان تتبنى الفن الجيد.. إزاي يبقى عندنا هذه الانجازات التاريخية في مصر  في كل المجالات؟ والتي تؤدي إلى غستعادة مساحة مصر في الفراغ".

وواصل: "من وإحنا صغيرين  بندرس متى نخرج من الوادي الضيق الذي يعيش فيه المصريين يبما يمثل مساحة 4%  من مصر ولم يتحقق إلا في العهد الحالي وعشان كده ده إنجاز تاريخي  عبر الامتداد العمراني التي تستمد المساحات الفارغة من مصر من السكان".

وكانت وزارة الثقافة قد قامت بتكريم عدد من رموز القوة الناعمة لمصر نهاية مارس الماضي في مقدمتهم الشاعر جمال بخيت والموسيقار محمد علي  خلال حفل  نظمته دار  الأوبرا برئاسة الدكتور مجدى صابر.