الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

روسيا تبحث مع البيت الأبيض التحضير لقمة بين بوتين وبايدن

الإثنين 19/أبريل/2021 - 07:27 م
الرئيس الروسي ونظيرة
الرئيس الروسي ونظيرة الأمريكى

بحث نيقولاي باتروشيف، سكرتير مجلس الأمن الروسي، وجيك ساليفان، مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، التحضير لقمة مرتقبة بين الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والأمريكي، جو بايدن.


وأفاد مجلس الأمن الروسي، في بيان،له اليوم الأثنين، بأن باتروشيف وساليفان أجريا اليوم الاثنين اتصالا هاتفيا حيث ناقشا "سير التحضيرات للقمة وكذلك الاتجاهات المحتملة لتطوير التعاون الروسي الأمريكي".


وأشار باتروشيف لساليفان، حسب البيان، إلى أن "التدخلات الأمريكية في الشؤون الداخلية لروسيا وحلفائها غير مقبولة"، مشددا على أن "الاتهامات الموجهة إلى روسيا من قبل الولايات المتحدة، والتي فرض بناء عليها البيت الأبيض حزمة عقوبات على الطرف الروسي، غير مستندة إلى أي أدلة ولا أساس لها".


وأضاف المجلس: "على الرغم من الخطوات غير البناءة من قبل الطرف الأمريكي، التي تؤدي إلى استمرار تدهور العلاقات الثنائية، إلا أنه تم التأكيد على الاستعداد لمواصلة الحوار في مصلحة تطبيع العلاقات بين موسكو وواشنطن وضمان الأمن الدولي".


وأكد البيت الأبيض أن المسؤولين ناقشا اليوم هاتفيا القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية محل الاهتمام المشترك وآفاق عقد قمة بين الرئيسين الروسي والأمريكي.


وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، إيميلي هورن، في بيان إن ساليفان وباتروشيف اتفقا في مكالمتهما على "مواصلة البقاء على اتصال".