الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

مظاهرات حاشدة في إسرائيل تُطالب برحيل نتنياهو

الخميس 15/أكتوبر/2020 - 09:40 م
مظاهرات في إسرائيل
مظاهرات في إسرائيل

تظاهر الآلاف في جميع أنحاء إسرائيل، مطالبين باستقالة نتنياهو، واندلعت اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين المناهضين لرئيس الوزراء وأنصار نتنياهو في حولون، الذين هاجموا المتظاهرين ورشوهم بغازات مجهولة.

وتظاهر آلاف المتظاهرين، يوم الخميس، في مواقع مختلفة في جميع أنحاء البلاد، مطالبين باستقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بسبب لوائح اتهامه في ثلاث قضايا فساد وتعامله مع أزمة فيروس كورونا، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت.

تقول الصحيفة أن منظمو الاحتجاجات ادعوا أنه من المتوقع أن تشهد مسيرات الخميس إقبالًا كبيرًا، لكنهم حذروا من أن أنصار نتنياهو قاموا أيضًا بتوزيع دعوة على وسائل التواصل الاجتماعي لمواجهة المحتجين.

وأضافت الصحيفة، أن مجموعة من أنصار الليكود في حولون نظمت مظاهرة مضادة لدعم نتنياهو، وبحسب ما ورد وصل نشطاء من جماعة لا فاميليا اليمينية المتطرفة إلى مكان الحادث وهاجموا المتظاهرين ورشوهم بغاز مجهول، وبحسب الشرطة، لم يكن المحتجون بحاجة إلى رعاية طبية.

نقلت الصحيفة عن أحد المتظاهرين الذين تعرضوا للهجوم قوله، إنه سيتقدم بشكوى في مركز شرطة حولون بشأن الاعتداء المزعوم قال: "لقد انتزعوا علمي، وبصقوا علي، وأمسكوا بي من ذراعي، ودفعونا، وكاد طفلي أن يصاب بأذى، ولحسن الحظ كان هناك أشخاص هنا أخذوه".

وأشارت الصحيفة إلى أن الاشتباكات بين المتظاهرين وأنصار الليكود أصبحت عنيفة بشكل متزايد في الأسابيع الأخيرة، في بداية الأسبوع، تم اعتقال أربعة أشخاص في حولون بعد رش المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع.

واتهم بعض المتظاهرين نتنياهو بعدم إدانة العنف ضدهم ووجهوا غضبهم أيضا لشريكه في الائتلاف وزير الدفاع بيني غانتس لعدم اتخاذ موقف أكثر صرامة ضد العنف.

وقالوا: "حقيقة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لم يدين مرة واحدة العنف ضد المتظاهرين هو ضوء أخضر للعنف ضد مواطني الدولة".