السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

نجاة الصغيرة تتصدر تريند "google" في مصر.. تفاصيل وحكايات مثيرة في عيد ميلادها الـ83 وهذه ابرز محطات حياتها الفنية والشخصية

الخميس 12/أغسطس/2021 - 05:24 م
نجاة الصغيرة
نجاة الصغيرة



نجاة الصغيرة تتصدر تريند "google" في مصر.. تفاصيل وحكايات مثيرة في عيد ميلادها الـ83 وهذه ابرز محطات حياتها الفنية والشخصية



بعد غياب طويل، تصدرت المطربة الكبيرة نجاة الصغيرة تريند مؤشرات بحث "google" في مصر، اليوم الخميس الموافق 12/8/2021، وذلك تزامنًا مع عيد ميلادها الـ83.


واحتفلت نجاة الصغيرة بعيد ميلادها الـ83 وسط أجواء عائلية رفقة أصدقائها وعائلتها ومحبيها، وهي تعتبر من أشهر رموز الموسيقى العربية في "العصر الذهبي" في فترة الخمسينات والستينات من القرن العشرين.


وبالرغم من اختفاء نجاة الصغيرة منذ فترة طويلة للغاية عن الساحة الفنية، إلا أن هناك عددًا كبيرًا من جمهورها احتفل عبر جميع منصات السوشيال ميديا، بها وبمشوارها الفني القيّم.





أبرز المحطات الفنية والشخصية في حياة نجاة الصغيرة



- نجاة الصغيرة من مواليد 11 أغسطس 1938. 


- اسمها الحقيقي هو نجاة محمد كمال حسنى البابا.





- نجاة الصغيرة هي إبنة "محمد كمال حسني البابا"، الخطاط العربي الدمشقي الشهير، بعد هجرته لمصر تزوج وأنجب 3 أبناء، وهما نجاة وأختها الفنانة سعاد حسني، وشقيقها الملحن عز الدين حسني، وابن عمها الفنان السوري أنور البابا.





- بدأت مشوارها الفني في سن الـ5 أعوام، وكان أول أفلامها "هدية" عام 1947 كان عمرها 8 سنوات، حفظت جميع أغاني "أم كلثوم"، وكان أول أجر أخذته كان "علبة شيكولاتة" من الإذاعة المصرية. 





- في البداية، سمع عنها المخرج محمود ذو الفقار، ورشحها في دور لفيلم "هدية" عام 1947، والتي لعبت فيه دور البطولة الفنانة عزيزة أمير.


- وفي بداية ظهورها، قال الكاتب الصحفي فكري أباظة عنها: "إنها الصغيرة التي تحتاج لرعاية حتى يشتد عودها، وفي حاجة لعناية حتى تكبر، وهي محافظة على موهبتها، مبقية على نضارتها".


- أغنية "أوصفولى الحب" كانت هي أول بدايتها الفنية الحقيقية، ثم جاءت انطلاقتها فى عالم الغناء والفن بعدها مباشرةً. 


-  قدمت مجموعة مميزة من الأفلام السينمائية، أبرزها (القاهرة في الليل - الشموع السوداء - 7 أيام في الجنة - شاطئ المرح - ابنتى العزيزة - جفت الدموع).





وبالنسبة لحياتها الشخصية


- تزوجت نجاة الصغيرة عام 1955 من كمال منسي، والذي قدم لها يد العون ليساعدها على النجاح الذي وصلت إليه، وأقدم لها مجموعة من المؤلفين والملحنين الكبار، وأنجبت منه ولدًا اسمه "وليد"، وبعد ذلك حدثت العديد من المشاكل لينتهي الأمر بالطلاق عقب الوصول إلى المحاكم.


- وتزوجت من المخرج حسام الدين مصطفى، للمرة الثانية، وأخرج لها فيلم "شاطئ المرح" عام 1967، حيث لم تستمر هذه الزيجة لفترة طويلة، لتعلن بعدها مباشرةً التفرغ لابنها وفنها.





- وصفها الشاعر الراحل عبدالراحمن الأبنودي بـ"مدرسة الوسوسة"، وقال عنها نزار قباني "هى الأنثى الضعيفة الخجولة التي تخاف من البوح عما في عالمها الذاتي من أحاديث"، ووصفها عبدالوهاب بـ"هي قيثارة الشرق وصاحبة السكون الصاخب في صوت نجاة الصغيرة حنان الأرض".





- وبعد غياب 15 عاما، عادت نجاة الصغيرة في عام 2017، وأطلقت أغنية "كل الكلام".


الجوائز التي حصلت عليها نجاة الصغيرة



حصلت نجاة الصغيرة خلال مشوارها الفني على العديد من الجوائز، أبرزها وسام من الرئيس جمال عبدالناصر، وحصلت أيضًا على وسامين من الرئيسين التونسيين الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن على، وقدم لها الملك حسين ملك الأردن وسام الاستقلال من الدرجة الأولى في عام 1985.





وبالإضافة لذلك، حصلت نجاة الصغيرة أيضًا على جائزة "هؤلاء أسعدوا الناس" من الشاعر الإماراتى سلطان بن على العويس، وحصلت وقتها على الميدالية الذهبية ومبلغ 100.000 دولار، وذلك في عام 2006 أي بعد نحو 4 أعزام من اعتزالها.



نجاة الصغيرة تتصدر تريند "google" في مصر.. تفاصيل وحكايات مثيرة في عيد ميلادها الـ83 وهذه ابرز محطات حياتها الفنية والشخصية