الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الخارجية الروسية: رد فعل المجتمع الدولي على أزمة أفغانستان "صادم"

الأربعاء 18/أغسطس/2021 - 10:48 ص
ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية، إن رد فعل المجتمع الدولي على الأزمة في أفغانستان مثير للصدمة بحسب موقع "روسيا اليوم".

ودعت زاخاروفا الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والدول المجاورة لأفغانستان، إلى عدم غلق المعابر الحدودية، بدلا من إقامة مخيمات اللاجئين و تقديم المساعدات الإنسانية لسكان أفغانستان.

وأضافت: "ماذا يفعل العالم الغربي؟ ماذا تفعل دول الناتو نفسها، والاتحاد الأوروبي، التي كانت ترتب الأمور هناك على مدى 20 عاما...هل ترسل طائرات؟ هل تقوم بنشر المخيمات للاجئين، وتخصيص المال للمنظمات غير الحكومية التي تقدم المساعدات للاجئين؟ لا طبعا، تم فقط نشر بيان على الموقع الإلكتروني للخارجية الأمريكية، يحث على عدم إغلاق المعابر الحدودية، وعلى ترك الطرق والمطارات مفتوحة".

وأكدت المتحدثة، على أن رد فعل العالم الديمقراطي على الأزمة الإنسانية في أفغانستان مثير للصدمة، وقالت: "أتابع بفزع التصريحات التي يتم نشرها الآن حول هذا الموضوع. على سبيل المثال، صرحت رئيس حكومة إستونيا بأن الأزمة الإنسانية في أفغانستان صدمت العالم الديمقراطي بأسره، وإستونيا مستعدة للمساهمة في حل هذه الأزمة بقبول 10 لاجئين من أفغانستان. يثير الصدمة والهلع، ليس فقط الأزمة الإنسانية التي تنتشر في أفغانستان، بل وكذلك رد فعل العالم الديمقراطي على هذه الأزمة. رد الفعل هذا، مروع".

وأضافت زاخاروفا: "المثير للدهشة هو أن الأمين العام للناتو ألقى باللوم في الأزمة في أفغانستان على القيادة الأفغانية السابقة تلك التي رعاها الغرب نفسه".