الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إجتماع بين الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم

الجمعة 27/أغسطس/2021 - 11:31 ص
بايدن و بينيت
بايدن و بينيت

 يجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في البيت الأبيض اليوم الجمعة، بعدما تم تـأجيل اجتماعهما الأول الذي كان من المقرر عقده صباح أمس الخميس وأجل على خلفية الهجوم الإنتحاري على مطار كابول أمس الخميس.

ووقع الهجوم الذي أعلن تنظيم "داعش" مسئوليته عنه في محيط مطار كابول وأسفر عن مقتل 13 جندياً أمريكياً و72 أفغانياً أثناءعملية إجلاء أمريكية اتسمت بالفوضى، وجاء قبل ساعات من اجتماع بايدن وبينيت وتسبب في البداية في تأجيله عن موعده المقرر.

ويهدف اجتماع بايدن وبينيت وهو الأول منذ تولي كل منهما منصبه، لضبط نبرة العلاقات الأمريكية الإسرائيلية وتحديد وجهة البلدين في التعامل مع الملف الإيراني على الرغم من اختلاف البلدين حول كيفية التاعمل مع مشروع إيران النووي ، وسيحاول كلاهما تخطي الخلافات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو وإدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما والذي كان بايدن نائبه.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن بايدن سيبلغ بينيت أنه يشارك إسرائيل القلق بشأن توسيع إيران نطاق برنامجها النووي، لكنه ملتزم حالياً بالطرق الدبلوماسية في التعامل مع إيران.