الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

وزيرة الصحة: مصر دولة تعاني من نقص الاطباء والجامعات تخرج 9000 طبيب سنوياً

الأحد 12/سبتمبر/2021 - 11:58 م
هالة زايد وزيرة الصحة
هالة زايد وزيرة الصحة

كشفت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد أن مصر ضمن الدول التي تعاني نقص في عدد الاطباء رغم أن عدد خريجي كليات الطب في مصر سنوياً يبلغ 9 الاف طبيب سنوياً قائلة: "لكن بالنسبة لعدد السكان قليل وايضاً نسبة للاطباء المصريين الذين يعملون خارج مصر".

وأكدت وزيرة الصحة في لقاء خلال  برنامج "كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" في حلقة خاصة من المنشات الصحية  أن نسبة 65% من الاطباء المصريين يعملون خارج مصر .

مؤكدة أن الدولة تولي إهتماماً كبيرا بالقطاع  الطبي خاصة بعد ثورة يناير ومروراً بقانون 14 لسنة 2014 قائلة : "هذا القانون أحدث طفرة في توفير المخصصات المالية للقطاع الطبي قبل ثورة 30 يونيو لم يكن هناك تركيزاً في ملفات الصحة بشكل قطاعي واكثر عمقاً وبشكل جدي".

تابعت: "كانت الدولة قبل 30 يونيو تعمل على علاج المشكلة بعلاج الاعراض وليس المرض نفسه ومشكلة الاطباء في مصر أكبر من كونها مادية فهي تتعلق بفكرة السيستم والكارير والتعليم وبيئة المجتمع وعناصر اخرى مثل إحترام المجتمع  للاطباء  وتدريب الاطباء على التكنولوجيا.

مشيرة إلى أن حلمها منذ توليها حقيبة الصحة هي تعليم وتدريب الاطباء والاطقم الطبية قائلة : كان فيه محاولات قبل كده بس انا حلمي منذ أن توليت الوزارة كحلم شخصي مدى الحياه هو الاستثمار في الاطباء وتعليمهم  والاطقم الطبي وهو التأثير الاكبر الذي يحقق الاستدامة".

أكملت : صحيح ممكن يكون تأهيل وتدريب الاطباء عالي وكويس ويزود فرصهم في اسلفر برضه للخارج؟ بس مش مهم لكن العدد المتبقي حينها داخل مصر سيكون  أفضل"، مشددة على أهمية تحسن الوضع  المادي للاطباء قائلة كطص حيح تم زيادة الرعاية المالية للعاملين في القطاع الصحي خلال العامين الماضيين واخرها كان العام الماضي عندما  قام الاطباء بتدشين حوافز  بدل العدولى وكانت 19 جنيه والان اصبح 1225 جنيه.