الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

طالبان تفتح المدارس بلا نساء وتسمح للذكور فقط بالعودة

السبت 18/سبتمبر/2021 - 03:59 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منعت حركة طالبان الفتيات فعليًا من الالتحاق بالتعليم الثانوي في أفغانستان بعد سماحها للمدارس بفتح أبوابها للبنين فقط، حيث ذكرت وزارة التعليم الأفغانية الجديدة أن المدارس ستفتح أبوابها للذكور اعتبارًا من يوم السبت بعد شهر من الإغلاق، وفقاً لموقع "العين الإخبارية" الإماراتي.

وقال بيان الوزارة: "يجب على جميع المعلمين والطلاب الالتحاق بمؤسساتهم التعليمية"، لكن البيان لم يأت على ذكر الفتيات والمعلمات.

وفي وقت سابق، غير عمال في العاصمة الأفغانية كابول اللافتات الخاصة بوزارة شؤون المرأة ووضعوا مكانها لافتات "وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" التابعة لطالبان اليوم الجمعة، فيما قالت موظفات سابقات بالوزارة إنهن منعن من دخول المبنى.

وقالت موظفات، في مقاطع فيديو صورت خارج المبنى، إنهن يحاولن الذهاب إلى العمل منذ عدة أسابيع لكن كان يطلب منهن العودة إلى المنازل، وقالت إحدى هؤلاء النساء إن بوابات المبنى أغلقت في نهاية المطاف أمس الخميس، فيما قال أخريات أنهن المعيلات الوحيدات لأسرهن، ويطالبن بحقوقهن.


وقال شهود لعدد من وكالات الأنباء أن لافتة المبنى غطيت بلافتة أخرى باللغتين الدارية والعربية مكتوب عليها "وزارة الصلاة والإرشاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، كما انتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي صور لتغيير اللافتة.