الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تظاهرة سلمية وسط الخرطوم للمطالبة بمدنية الدولة

الخميس 30/سبتمبر/2021 - 09:00 م
آلاف السودانيين وسط
آلاف السودانيين وسط الخرطوم

تجمع آلاف السودانيين وسط الخرطوم في تظاهرة سلمية، اليوم الخميس، مطالبين بمدنية الدولة ورافضين محاولات قطع الطريق أمام عملية الانتقال الديمقراطي.

شارك في المسيرة 85 كيانا يضم لجان مقاومة وأحزابا ومنظمات مجتمع مدني، في ظل توتر شديد بين الشقين العسكري والمدني في الحكومة السودانية.

ردد المتظاهرون الذين تجمعوا في ميدان محطة القطار الرئيسية بالخرطوم وأمام مقر اللجنة الوطنية المكلفة تفكيك نظام الإخوان، شعارات مطالبة بتسليم السلطة للمدنيين وتحقيق العدالة لشهداء الثورة، التي أطاحت بنظام الإخوان في أبريل 2019.

منذ ساعات الصباح، شهدت بعض المناطق انتشارا لقوات الأمن، خصوصا القريبة من محيط القيادة العامة في قلب الخرطوم.

تأتي المسيرات في ظل محاولات لقطع الطريق أمام إكمال التحول المدني، مع قرب موعد تسلم المدنيين رئاسة مجلس السيادة من العسكريين في نوفمبر المقبل، حسبما تنص عليه الوثيقة الدستورية التي تحكم الفترة الانتقالية الحالية.

كان رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، أكد أمس الأربعاء التزام المكون العسكري في المجلس بدعم وحماية الانتقال الديمقراطي في البلاد، استباقا لدعوات للتظاهر الخميس.

ودعا البرهان إلى العمل مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك والأطراف السياسية في البلاد، من أجل إنجاح عملية انتقال السلطة للمكون المدني في مجلس السيادة الانتقالي.