الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تقرير لمجلس الشيوخ يؤكد محاولة ترامب تزوير انتخابات 2020

الخميس 07/أكتوبر/2021 - 11:22 م
دونالد ترامب
دونالد ترامب

أصدرت اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الخميس، تقريرا حول محاولة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ومحام كبير في وزارة العدل، إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

كان "ترامب" قد أثار تساؤولات مع وزارة العدل بشأن ادعائه تزوير الانتخابات، وتساءل عن سبب عدم قيام الوزارة ببذل المزيد من الجهد لمعالجتها في تسع مكالمات واجتماعات على الأقل، كما يذكر التقرير.

يشير التقرير الذي يستند على مقابلات مع مسؤولين سابقين في وزارة العدل، إلى أن كبير موظفي البيت الأبيض السابق مارك ميدوز، ضغط على محامي وزارة العدل للتحقيق في مزاعم تزوير الانتخابات.

كشف التقرير أن مسؤولين في الوزارة هددوا بالاستقالة في حال أقدم ترامب على تعيين جيفري كلارك، محامي وزارة العدل الذي أيد ادعاءات تزوير الانتخابات، بمنصب وزير عدل بالإنابة.

وصفت اللجنة التي يقودها الديمقراطيون في تقريرها، بأن سلوك ترامب كان إساءة استخدام للسلطة الرئاسية، ويمثل التقرير المكون من نحو 400 صفحة أكبر تحقيق عام وشامل حتى الآن حول حملة الضغط التي قام بها ترامب في أعقاب انتخابات 2020 والادعاءات التي ساقها بأنه مزورة.

وبمجرد صدوره، أصدر نواب جمهوريون في اللجنة تقريرهم الخاص، ودافعوا فيه بأن الرئيس السابق ترامب "استمع إلى كبار مستشاريه في وزارة العدل والبيت الأبيض في كل خطوة، وأنه لم يستخدم وزارة العدل كسلاح لأغراضه الشخصية أو لدعم حملته."