الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الاتحاد الأوروبي يعلن عن برنامج مساعدات بقيمة مليار يورو لأفغانستان

الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 09:40 م
رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

أفادت أورسولا فون دير لايين رئيسة المفوضية الأوروبية  أن الاتحاد الأوروبي سيعلن خلال قمة مجموعة العشرين الافتراضية في روما عن برنامج مساعدات بقيمة مليار يورو للشعب الأفغاني ودول الجوار لتجنب انهيار انساني.

وقالت  رئيسة المفوضية الأوروبية في بيان "علينا القيام بكل ما بوسعنا لتجنب انهيار انساني واجتماعي-اقتصادي كبير في افغانستان. الشعب الأفغاني يجب ألا يدفع ثمن أعمال طالبان. لذلك فان حزمة الدعم موجهة الى الشعب الأفغاني ودول الجوار التي كانت أول من قدم له المساعدة".

وأضافت أن "الحزمة تشمل 300 مليون يورو لغايات إنسانية سبق ان اتفق عليها. هذه المساعدة الانسانية ستواكبها مساعدة إضافية متخصصة من أجل اللقاحات وتأمين مساكن وكذلك حماية المدنيين وحقوق الانسان".

اتخذ القرار بالاتفاق مع الدول الاعضاء خلال اجتماع وزراء التنمية الذين قرروا "اعتماد مقاربة مدروسة لتقديم دعم مباشر للشعب الأفغاني بهدف تجنب كارثة إنسانية بدون إضفاء شرعية على حكومة طالبان الموقتة" حيث سيكون هدف التمويل الأوروبي دعم الشعب مباشرة وسينقل عبر المنظمات الدولية على الأرض.

وأوضحت المفوضية أن المساعدة للتنمية الشاملة من الاتحاد الاوروبي لافغانستان تبقى في المقابل "مجمدة" مشيرة الى ان الاتحاد الأوروبي وضع خمسة معايير "ويجب الالتزام بها قبل ان يتسنى استئناف التعاون على التنمية بشكل منتظم"، فيما سيكون على طالبان خصوصا احترام حقوق الانسان الأساسية وخصوصا حقوق المرأة، ويجب أن تكون الحكومة الأفغانية جامعة وتتيح إيصال المساعدة الانسانية.

تبحث القمة الاستثنائية حول أفغانستان التي تنظمها الرئاسة الإيطالية الثلاثاء المساعدة الإنسانية ومكافحة الإرهاب في أفغانستان، كما يلتقي وفد من طالبان الثلاثاء في الدوحة مسؤولين أوروبيين وأميركيين، على ما أعلن الاتحاد الأوروبي بينما تسعى الحركة الإسلامية المتشدّدة إلى كسر عزلتها الدولية.