الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

الضرائب توجه تحذير شديدا لـ"اليوتيوبرز" و"البلوجرز" من عقوبة التهرب الضريبي.. حصر كامل للتعاملات التي تتم عبر المنصات الإلكترونية وتؤكد: لاتهاون في استيفاء حقوق الدولة.. والسجن 5 سنوات عقوبة من يخالف

الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 07:13 م
مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية

قال دكتور سيد صقر، المشرف على وحدة تتبع الأنشطة الإلكترونية بمصلحة الضرائب المصرية ورئيس قطاع المناطق والمنافذ بالمصلحة أن النيابة العامة بدأت في اتخاذ اجراءات صارمة حيال المتهربين من دفع قيمة الضريبة المضافة حيث قامت بإحالة 4 حالات إلى النيابة العامة بتهمة التهرب الضريبي من دفع مستحقات الدولة عن ما حققوه من إيرادات عبر الإنترنت، وذلك في أول تطبيق لإجراءات فرض الضرائب على الأنشطة الإلكترونية وصانعي المحتوى المعروفين بـ"اليوتيوبرز" و"البلوغرز".

وأضاف صقر في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" أن وزارة المالية قد بدأت في اتخاذ اجراءات رسمية لتحصيل ضرائب عن الأنشطة الإلكترونية الهادفة للربح، وخاصة بالنسبة لشركات التسويق الإلكتروني وصانعي المحتوى المعروفين بـ"البلوغرز واليوتيوبرز"، مشددا على أنه لاتهاون حيال تحصيل مستحقات الدولة.

وتابع المشرف على وحدة تتبع الأنشطة الإلكترونية بمصلحة الضرائب المصرية، أن وزارة المالية تبذل كل ما لديها من جهد لتحقيق العدالة الضريبية من خلال حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، خاصة التعاملات التي تتم عبر المنصات الإلكترونية، وتحديد من يقوم بها، لضم الاقتصاد غير الرسمي للمنظومة الرسمية، ولاستيفاء حقوق الخزانة العامة للدولة.

وبسؤاله حول المقصود بالضريبة المفروضة على صانعي المحتوى الإلكتروني، أجاب دكتور سيد صقر ، المشرف على وحدة تتبع الأنشطة الإلكترونية بمصلحة الضرائب المصرية أن المقصود بالضريبة المفروضة على صانعي المحتوى الالكتروني هي ضريبة الإيراد وليست ضريبة الربح، وتلك الضريبة مفترض أن تدفعها الشركات التي تحقق لها الربح الأصلي كـ"يوتيوب" وغوغل وفيسبوك وغيرها، أي تدفع قيمة الضريبة مضافة على الإيراد الذي تدفعه لكل صانع محتوى.

وأشار إلى أن هذا الإجراء هدفه تحقيق العدالة بين جميع أفراد المجتمع "فلا يصح أن من يعل ويكد ليل نهار من أجل بضعة آلاف من الجنيهات يدفع الضريبة مقتطعة من راتبه قبل حتى أن يحصل عليه، بينما من يحقق إيرادا بالملايين من محتوى أغاني وخلافه على الإنترنت لا يدفع حق الدولة التي يعيش فيها وتوفر له الخدمات".

ووجه صقر رسالة الى صانعي المحتوى الالكتروني كـ"يوتيوبرز" و "بلوجرز" ممن حققوا إيرادا بقيمة نصف مليون جنيه بالتوجة فورا للمصلحة لاستيفاء حق الدولة من ضريبة القيمة المضاف الصادر عام 2016 وينص على عقوبات تصل للسجن 5 سنوات في جرائم التهرب الضريبي.

وأكد صقر أن الضريبة كذلك ستفرض حتى على الأطفال من مشاهير المواقع الاجتماعية ممن يحققون إيرادات، وتحصيلها من أولياء أمورهم والأوصياء عليهم.

وشدد على أنه تم التنسيق بين وزارة الاتصالات ومباحث الإنترنت ومباحث التهرب الضريبي لتطبيق الإجراءات بحزم، حيث سيتم تتبع النشاط من منبعه بتقنيات حديثة ولن يتمكن أحد من التحايل عبر تحويل الإيرادات باسم أشخاص آخرين مثلا موضحا أنه تم بالفعل رصد 4 حالات حققت إيرادات بملايين الجنيهات ولم تسجل نفسها في مصلحة الضرائب، منهم صانعو محتوى وشركات تسويق إلكتروني وتجارة إلكترونية، "وننتظر انتهاء التحقيقات لإعلان التفاصيل".