الإثنين 25 أكتوبر 2021 الموافق 19 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
حازم عادل

التعليم تحارب تكدس الطلاب بفترة دراسية ثالثة.. وتؤكد: لاتصوير بعد اليوم.. والتصريحات الصحفية مسئولية مديري المديريات والهيئات

الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 08:06 م
الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم 8 قرارات جديدة حرصاً من الوزارة على مصلحة الطلاب بجميع مراحل التعليم قبل الجامعي ولتحقيق ضوابط تنظيم العمل داخل المدارس للعام الدراسي 2021/2022.

وكان من ضمن هذه القرارات منع التصوير داخل المنشآت التعليمية إلا بعد التنسيق المسبق مع السيد المستشار الإعلامي للوزارة أو مدير المديرية أو الهيئة أو المركز، وتولى مدير المديرية إيجاد الحلول المناسبة لتقليل الكثافة الطلابية وخاصة بالمدارس التي تعمل بنظام الفترتين، ويمكن اتاحة العمل لفترة ثالثة إذا تطلب الأمر.

ومن جانبها قالت الدكتورة مايسة فاضل، رئيس قسم التعليم العام بوزارة التربية والتعليم سابقا، إن قرار وزارة التربية والتعليم بالسماح بعمل فترة ثالثة في المدارس ذات الكثافة العالية والتي تعمل بنظام الفترتين، هو قرار جيد ومن الممكن أن يساعد على حل مشكلة التكدس للطلاب في الفصول، ولكن لا بد من دراسته بشكل جيد لتنظيم عمل أعضاء هيئة التدريس وتنظيم الفترات على عدد ساعات اليوم بشكل مناسب.

وتابعت فاضل في تصريحات صحفية،  أنه على وزارة التربية والتعليم إشراك المحافظين في في تيسير العملية التعليمية في المحافظة التي بها، لأنه هو المدرك لمشاكل المحافظة وأهلها وكيفية التعامل مع الأزمات التي من الممكن أن تواجه العملية التعليمية في محافظته.

وبخصوص قرار منع التصوير في المدارس والمنشأت التعليمية، أوضحت رئيس قسم التعليم العام سابقا أن هذا القرار غرضه منع تصوير التجاوزات التي تحدث من قبل الطلاب أو أعمال الشغب بين الطلاب وبعضهم، لافتة إلى أن القرار جاء لإعلاء مكانة المؤسسات التعليمية والحفاظ عليها وعلى هيبتها، واحترام السادة العاملين بها.

كانت قرارات وزارة التربية والتعليم قد قررت اليوم  وضع مواعيد محددة لدخول أولياء الأمور لمقر المدرسة لإنهاء الأمور المتعلقة بذويهم ويتم الإعلان عنها بالمدرسة ومن خلال الصفحة الرسمية للمدرسة مع ضرورة تنظيم عملية الدخول والخروج للحفاظ على الصحة العامة، ومنع التصوير داخل المنشآت التعليمية (المدارس، الادارات، المديريات، الهيئات، المراكز) الا بعد التنسيق المسبق مع السيد المستشار الإعلامي للوزارة أو مدير المديرية أو الهيئة أو المركز، للحفاظ على هيبة المؤسسات التعليمية واحترام السادة العاملين بها.


كما حظرت الوزارة الإدلاء بأية تصريحات لوسائل الإعلام بشأن السياسات العامة للوزارة دون الرجوع إلى الوزارة ويقتصر التصريح للإعلام على مديري المديريات والهيئات والمراكز التابعة في حدود الاختصاص دون تجاوز ذلك إلى اختصاصات الغير، كما  يتولى مدير المديرية إيجاد الحلول المناسبة لتقليل الكثافة الطلابية وخاصة بالمدارس التي تعمل بنظام الفترتين، ويمكن اتاحة العمل لفترة ثالثة اذا تطلب الامر.

وعن للمدارس التي يتم العمل بها بنظام الفترة الواحدة يحق لمدير المديرية الموافقة على تشغيلها بنظام الفترتين، مع عدم المساس بعدد أيام الدراسة المقررة بالخريطة الزمنية المعتمدة، والسماح بنقل معلمي الصفوف الثلاثة الأولى بين المدارس والإدارات التعليمية لسد العجز كأعضاء هيئة تدريس فقط..
وبالنسبة للمدارس الرسمية لغات والخاصة لغات فتم التوجيه باستمرار العمل بترجمة المواد العلمية (العلوم والرياضيات) لطلاب الصف الثالث الثانوي إلى اللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الأولى المقرر دراستها للطالب أسوة بالأعوام السابقة.

ads
ads
ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟

ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟